«الصحة»: حملات تفتيش مكثفة على صيدليات المستشفيات والمراكز

نشر في 10-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-05-2013 | 00:01
علمت «الجريدة» أن إدارة تفتيش الأدوية ستقوم خلال الأيام المقبلة بتكثيف حملات التفتيش على صيدليات المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة على مدار الساعة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن قياديي الوزارة أصدورا تعليمات مشددة للإدارة بضرورة التشديد على حملات التفتيش على مدار الساعة خلال الأيام المقبلة على خلفية حصول عدد من المشكلات في عدد من الصيدليات التابعة للوزارة أثناء جردها.

في سياق متصل، علمت «الجريدة» أن أحد الصيادلة الكويتيين حصل منذ أيام على حكم قضائي نهائي بأحقيته في منصب مدير إدارة الصيدلة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الوزارة بصدد تنفيذ الحكم القضائي خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى احتمال إحالة مدير الإدارة الحالي د. فيصل آني إلى منصب مستشار وتعيين الصيدلي صاحب القضية في منصب مدير إدارة الصيدلة.

لجان مشتركة

في موضوع منفصل، أكدت مديرة إدارة الصحة المدرسية في وزارة الصحة د. ابتسام الهويدي ضرورة تشكيل لجان مشتركة بين وزارة الصحة وعدد من الوزارات الأخرى على رأسها وزارة التربية لدراسة عوامل الاختطار الذي يؤدي إلى الأمراض المزمنة غير المعدية والعمل على مكافحته لتطبيقها في المدارس بشكل سليم.

وقالت الهويدي في تصريح صحافي ان الإدارة نظمت خلال الفترة من 7 حتى 9 مايو الجاري ورشة عمل عن السلوكيات في البيئة المدرسية بهدف رفع مستوى الوعي والتثقيف الصحي لعوامل الاختطار التي تؤدي إلى حدوث الأمراض المزمنة غير المعدية وعلى رأسها السكري وضغط الدم وأمراض القلب والسرطان والأمراض التنفسية.

وأوضحت أنه وجد عالميا أن هذه الأمراض في ازدياد وبالتالي يجب العمل على مكافحتها ومجابهتها وذلك من خلال معرفة عوامل الاختطار والعمل على الحد منها، لافتة إلى أن من أبرز تلك العوامل السمنة وقلة النشاط البدني والتدخين الإيجابي والسلبي، مشددة على أهمية التوعية والبعد عن التدخين وإظهار مضاره وهي كانت محاور أساسية في ورشة العمل. وقالت د. الهويدي إن عدد المشاركين في الورشة فاق الـ150 مشاركا من عدة وزارات وجهات من بينها وزارة التربية وجامعة الكويت، إضافة إلى متحدثين من منظمة الصحة العالمية.

back to top