«الصحة»: عقوبات مشددة لمن يتعامل في الأدوية المهربة

نشر في 13-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-05-2013 | 00:01
No Image Caption
عمر: الفروانية والجهراء والفحيحيل والمباركية أكثر المناطق المخالفة
ضبطت إدارة تفتيش الأدوية 420 مخالفة خلال عام 2012 حتى الآن، تتراوح بين أدوية مهربة ومغشوشة ومنتهية الصلاحية، كما ضبطت عدداً من محلات المكملات الغذائية تزاول فيها مهنة الطب بدون ترخيص.
أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر تشديد التشريعات والعقوبات بخصوص الأدوية المهربة والمغشوشة في البلاد.

وكشف السيد عمر في مؤتمر صحافي عقده صباح أمس لإعلان الضبطيات التي قامت بها إدارة تفتيش الأدوية خلال الفترة السابقة أن الإدارة ضبطت 420 ضبطية دوائية خلال العام الماضي حتى تاريخه، مشيراً إلى أن إجمالي طلعات التفتيش المسجلة للإدارة بلغ 4466 طلعة بواقع 2621 طلعة لقسم التفتيش الأهلي، و1045 لقسم التفتيش الحكومي، و820 لقسم البيطرة والمكملات الغذائية.

ضبطيات

وقال عمر إنه تم اكتشاف وضبط عدد من مخازن الأدوية غير المرخصة من قبل وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى، وضبط كميات كبيرة من الأدوية المهربة من وزارة الصحة التي يتم بيعها في الصيدليات الأهلية ومحلات العطارة وبعض الأسواق الشعبية، إضافة إلى ضبط كميات من الأدوية المغشوشة والمقلدة وغير المسجلة في دولة الكويت، وضبط عدد من محلات المكملات الغذائية يزاول فيها مهنة الطب بدون ترخيص من قبل وزارة الصحة. وأضاف أنه تمت إحالة المخالفين والمضبوطات إلى النيابة العامة وفقاً للقانون 28 لسنة 1996 الخاص بمزاولة مهنة الصيدلة، لافتا إلى أن قسم التفتيش الأهلي قام بـ381 طلعة على الصيدليات الأهلية، و20 طلعة على المستشفيات الأهلية، و41 على مستودعات الأدوية، و14 على مستودعات الكيماويات والكحول الطبي، وتم فحص 1536 صيدليا يعملون في القطاع الأهلي.

وأشار د. عمر السيد عمر إلى أن قسم التفتيش الحكومي قام بـ32 طلعة على المستشفيات والمراكز التخصصية، و70 طلعة على المستشفيات الحكومية، إضافة إلى 333 زيارة للأجنحة في المستشفيات الحكومية، و110 طلعات للمراكز الصحية والرعاية الأولية، و10 لمخازن المستشفيات، لافتا إلى أن قسم البيطرة والمكملات الغذائية قام بـ70 طلعة على محلات المكملات الغذائية، و48 لمستودعات المكملات الغذائية، و135 طلعة لمستودعات الأدوية البيطرية، و59 لمستشفيات البيطرة، و160 لمحلات العطارة، موضحا أن مناطق الفروانية والجهراء والفحيحيل وسوق المباركية من أكثر المناطق التي يتم فيها ضبط المخالفات.

سلامة الأدوية

وشدد على حرص الوزارة على سلامة الأدوية ووصولها إلى المريض وهي في كامل أمانها، لافتاً إلى أن قطاع التفتيش على الأدوية معني بالتفتيش ومراقبة الدواء قبل التداول وبعده.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تستعين في ضبطياتها بعدد من الجهات مثل «الداخلية» و«الجمارك» و«التجارة»، لافتاً إلى أن الوزارة بدأت في تخفيض تسعيرة الدواء، وأن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية ويتم تحويله إلى النيابة العامة، وتتراوح العقوبة بالحبس 6 أشهر و2000 دينار غرامة.

وأعلن السيد عمر تخصيص الوزارة مكافآت تشجيعية للموظفين الذين يقومون بضبط الأدوية المهربة والمقلدة والمغشوشة كنوع من الحافز لهم على استكمال عملهم، الذي يساهم في إنقاذ حياة المواطنين والمقيمين.

الصحة العالمية

وقال إن أرقام وإحصاءات منظمة الصحة العالمية قدرت سوق وحجم الأدوية المغشوشة والمهربة عالميا بـ75 مليار دولار خلال عام  2010، بزيادة 90 في المئة عن عام 2005، إضافة إلى مليون وفاة سنوياً بسبب تناول تلك الأدوية.

وفي رده على حديث أحد الصيادلة عن أنه يجوز تناول الدواء عقب ثلاثة أشهر من انتهاء فعاليته قال عمر السيد عمر، إن «هذا الكلام غير دقيق ولا ننصح بتناول أي دواء عقب انتهاء صلاحيته»، داعيا إلى استعمال الدواء قبل انتهاء مدة صلاحيته، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تقوم بسحب أي دواء قبل شهر من انتهائه وإرجاعه إلى الوكيل من خلال محضر رسمي.

back to top