زيباري وكوبلر يوقعان اتفاقية تسليم التعويضات الكويتية للمزارعين

نشر في 28-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-05-2013 | 00:01
محافظ كركوك يوقّع على حملة مليونية لإطلاق سراح أوجلان
وقّع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر، أمس، اتفاقية تسليم مبلغ التعويضات المقررة من قبل مجلس الأمن لتعويض المزارعين العراقيين، وذلك في إطار عملية صيانة العلامات الحدودية بين العراق والكويت.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إن «زيباري وقع مع كوبلر على اتفاق تسليم مبلغ التعويضات المقررة من قبل مجلس الأمن بموجب قراره رقم 899 لعام 1994 لتعويض المزارعين العراقيين».

ولفت البيان إلى أن «الاتفاقية سيتبعها مباشرة خطوة أخرى لبناء مدينة سكنية حديثة في أم قصر لإسكان العوائل العراقية التي تضررت لنفس السبب».

وكان مجلس الأمن الدولي أعلن الأسبوع الماضي موافقته على مقترح بتحويل الأموال التي أودعتها دولة الكويت لدى صندوق الأمم المتحدة لتعويض المزارعين العراقيين إلى الحكومة العراقية، وذلك في إطار عملية صيانة العلامات الحدودية بين البلدين.

على صعيد آخر، وقع محافظ كركوك نجم الدين كريم، أمس، حملة مليونية لإطلاق سراح الزعيم الكردي التركي عبدالله أوجلان من السجون التركية، مطالبا مكونات كركوك بالمشاركة في الحملة.

وقال كريم، إنه «وقع على تحرير الزعيم أوجلان من السجن باعتباره قائدا ومناضلا كرديا، وتم سجنه بقرار سياسي»، مضيفا أن «أوجلان ناضل لنيل حقوق شعب كردستان، وأن الحركة التي قام بها أوصلت كرد شمال كردستان إلى هذه المرحلة».

وأشار إلى أن لـ»أوجلان دورا مهما وثمينا، وهذا الدور يمكن الإفادة منه أكثر إذا ما تم إطلاق سراحه وعودته إلى أحضان أهله، لأنه سيستطيع إيصال أفكاره بشكل مباشر إلى الشعب».

وطالب كريم أهالي كركوك من الكرد والعرب والتركمان والكلدو آشوريين بأن «يشاركوا في هذه الحملة دعماً لأوجلان».

وتهدف الحملة إلى جمع خمسة ملايين توقيع للمساعدة على إطلاق سراح الزعيم الكردي من السجون التركية، وبدأت الحملة قبل نحو عشرة أيام، وستستمر حتى يتم جمع مليون توقيع من إقليم كردستان وأربعة ملايين توقيع من أنحاء العالم.    

(بغداد ـ يو بي آي، كونا)

back to top