«التربوية» و«التآلف» و«العلمية» ثابتة في «كيفان» و«الخالدية»

نشر في 18-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-09-2013 | 00:01
«الشريعة» تفوز على «التغيير» بفارق 160 صوتاً
«مستقلة التربية» تحصل على 983 صوتاً و«التجمع» على 288 صوتاً
حافظت القائمة "الإسلامية التربوية" على مقعدها في جمعية كلية التربية في انتخابات الجمعيات والروابط الطلابية للعام الجامعي 2013/2014، بعد حصولها على 1224 صوتاً، تلتها القائمة المستقلة بـ 983 صوتاً، وأخيراً قائمة التجمع الطلابي بـ 288.

وبفارق كبير، فازت "التآلف الطلابي" في انتخابات رابطة الآداب، بحصولها على 1102 صوت، تلتها "المستقلة" بـ 423 صوتا، وأخيراً قائمة الوسط الديمقراطي بـ 163.

وكما كان متوقعاً في نتائج صندوق كلية العلوم في انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت، فازت القائمة "العلمية" في انتخابات جمعية العلوم، حيث حصلت على 1481 صوتاً، تلتها "المستقلة" بـ 409 أصوات.

وفي انتخابات جمعية الشريعة والدراسات الإسلامية، تغلبت قائمة "الشريعة" على منافستها قائمة "التغيير" بعد حصولها على 1098 صوتا، وحصول "التغيير" على 938 بفارق 160 صوتاً.

أجواء انتخابية

ولم تختلف أجواء هذه الانتخابات التي خاضتها القوائم الطلابية أمس في كليات الشريعة والتربية والآداب والعلوم، عن نظيرتها في الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت، حيث شهدت هتافات وشيلات فضلاً عن البروشورات التي تم توزيعها.

ورغم ارتفاع درجات الحرارة، كانت نسبة الاقتراع لافتة باستثناء كلية العلوم التي كان الحضور فيها خجولا، إذا ما قورنت بالأعوام السابقة، غير أنه بدا لافتاً التنظيم والتقيد بالنظم واللوائح الخاصة بعملية التصويت، حيث مرت العملية الانتخابية بسهولة دون أي عوائق أو مشاكل، بحضور أعضاء القوائم المرشحة.

«الشريعة»

واعتادت قائمة الشريعة على الفوز في هذه الانتخابات كل عام بالتزكية، غير أن دخول قائمة التغيير منافسا لها على مقاعد جمعية الشريعة، أسفر عن حضور كثيف من قبل طلبة الشريعة لاختيار ممثليهم، في عملية سارت بهدوء ودون مشاكل سواء داخل مقار اللجان الانتخابية أو خارجها.

وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس لجنة الاقتراع للطلاب في كلية الشريعة فلاح العتيبي إن عملية التصويت تمت وفق الأصول والنظم القانونية في كلية الشريعة، حيث تم فتح باب الاقتراع في الثامنة صباحا، وبلغ عدد الأصوات 600 من إجمالي 2119 طالباً مقيداً في الكلية.

وأوضح العتيبي أن القوائم التزمت بعملية التصويت والتنظيم، في ظل إقبال شديد من الطلبة وتعطش للتصويت، مبيناً أن إدارة عمادة شؤون الطلبة وفرت جميع السبل والمستلزمات لتسهيل عملية التصويت في الكلية.

ومن جانبها، قالت نورة الرومي رئيسة لجنة الاقتراع في كلية الشريعة (طالبات) إن عملية التصويت لدى الطالبات تمت على أكمل وجه وفقا للتنظيم والترتيب المخطط له، وإنه كان هناك اقبال كثيف من الطالبات على لجان التصويت في الكلية لممارسة حقهن واختيار القائمة الأنسب لهن، مبينة أن عدد أصوات المقترعات بلغ 645 من أصل 2139 طالبة مقيدة في كلية الشريعة.

وقال مرشح الرئاسة لرابطة كلية الشريعة من قائمة التغير محمد المطيري إن هذه الانتخابات تعتبر أول تجربة تخوضها القائمة، مبيناً أن هم قائمته الأول هو خدمة طلبة كلية الشريعة.

وأوضح المطيري أن قائمة "التغير" منذ هذه اللحظة بدأت تسجيل الانجازات، إذ تم وضع ١٠ من عاملي القائمة خارج أسوار الكلية في مواقف سيارات الكلية، ليقوموا بتنظيم السير تسهيلا على الطلاب وتلافيا للازدحام، موضحا أن القائمة ستحدث التغير في كلية الشريعة.

«التربية»

وفي كلية التربية شهدت اللجان الانتخابية حضوراً كثيفاً من قبل الطالبات للإدلاء بأصواتهن، حيث يفوق عددهن عدد الطلاب مرتين وبذلك يمكنهن ترجيح كفة الفوز، في ظل تنافس ثلاث قوائم في جمعية التربية على مقاعد الهيئة الإدارية.

وقال طارق دشتي رئيس لجنة الاقتراع في الكلية (طلاب) إن التصويت بدأ عند الساعة 8 صباحا، حيث شهد إقبالاً متوسطا خلال الفترة الأولى، وبعد تقدم الوقت تزايد الإقبال، لترتفع نسبة التصويت إلى 280 من أصل 486 طالباً مقيداً في الكلية، مشيرا إلى حرص الطلبة على الحضور والتقيد بالنظم واللوائح الخاصة في لجنة الاقتراع، فضلاً عن وجود وعي من قبل الطلبة في عملية التصويت بوضع العلامات في الأماكن الصحيحة داخل اللجنة.

وأوضح دشتي أن إقبال الطلبة المستمرين فاق زملاءهم المستجدين، نظرا إلى أن أكثر الطلبة المستجدين تكون محاضراتهم في فترة الصباح الأولى، ما يسبب تأخرهم عن لجان الاقتراع.

من جانبها، قالت غادة الحلواجي رئيسة لجنة الاقتراع في كلية التربية (للطالبات) إن الاقتراع تم وفقا لتنظيم وترتيب الإدارة، حيث شهد إقبالاً شديداً من الطالبات، مع بلوغ عدد أصواتهن 1010 أصوات من أصل 5794 طالبة مقيدة في كلية التربية، مشيرة إلى أن الإقبال متزايد من قبل الطلبات في الكلية.

«الآداب»

وشهدت كلية الآداب أجواء انتخابية عارمة في الممرات ومقار اللجان الانتخابية، مع إقبال كثيف على التصويت، وكان للقوائم المتنافسة دور كبير في عملية التنظيم والتوجيه.

وأكد رئيس لجنة الاقتراع في الكلية (طلاب) عادل الرباب أن التصويت تم بسهولة تامة بتعاون المندوبين مع موظفي الجامعة، وكذلك مع الطلبة، وبلغ عدد أصوات المقترعين في الساعات الأولى 500 صوت من أصل 1823 مقيداً في الكلية، مبيناً أن الإقبال تزايد في الفترة اللاحقة.

وقالت رئيسة لجنة الاقتراع في كلية الآداب (طالبات) أنوار الكندري إن عملية التصويت تمت بلا مشاكل أو عوائق، حيث اقترعت 550 طالبة من أصل 2599 في الكلية، مشيرة إلى ان نسبة الإقبال كانت أكثر من قبل المستجدات.

ومن جهته، قال مرشح الرئاسة لرابطة كلية الآداب من قائمة "التآلف الطلابي" عبدالله العجمي إن صناديق الاقتراع تشهد اكتساح قائمة التآلف الطلابي، مؤكداً أن القائمة في هذا العام ستكسر حاجز الــ١٠٠٠ صوت، إذ إن لديها مؤيدين من جميع فئات المجتمع الكويتي.

«العلوم»

أما انتخابات جمعية كلية العلوم فتميزت هذه السنة بحضور طلابي "خجول"، مقارنة بالأعوام السابقة، مع تزايد محدود لأعداد الطلاب في فترة الظهيرة، وكان التنافس الانتخابي واضحاً بين القائمتين العلمية والمستقلة، من حيث كثرة "البوسترات" وانتشار منسقي القوائم لتوجيه الإرشادات للطلاب المقترعين، وتشجيعهم على الإدلاء بأصواتهم.

وذكرت نائبة رئيس لجنة الاقتراع (طالبات) أنفال العجيان أن فترة التصويت بدأت منذ الثامنة صباحا، مبينة أن أصوات الطالبات بلغت في الساعة الأولى 158 صوتا من أصل 3129.

 وأشارت العجيان إلى أن العملية الانتخابية جاءت "ديمقراطية وشفافة" خالية من أي مشكلة، حيث يشرف مندوبو القوائم على كل شيء، وقد وصل عدد الأصوات إلى 604 أصوات عند الساعة الحادية عشرة.

وقال رئيس لجنة اقتراع جمعية كلية العلوم (طلاب) غنام الغنام إلى إن الانتخابات جرت "بطريقة سلسة بدون أي موانع أو تأخير"، موضحا أن الإقبال الطلابي كان جيدا في الفترة الصباحية، حيث بلغ عدد الأصوات عند الساعة العاشرة 250 صوتا من أصل 1731 طالباً، ووصل إلى 400 صوت عند الحادية عشرة، لافتاً إلى القوائم الطلابية متعاونة ومجال الحوار مفتوح في ما بينها.

وذكرت منسقة القائمة العلمية منى الكندري أن التحضير استمر شهرين وهو ما يعد فترة كافية لتعريف الطلبة والمستجدين بالقوائم، مشيرة إلى أن طموح القائمة العلمية هو كسر حاجز الــ1100 صوت في صندوق الطالبات و700 صوت في صندوق الطلبة.

ورأت الكندرى أن الحضور الطلابي ضئيل، مرجعة سبب ذلك إلى اعتقاد بعض الطلاب أن النتيجة قد تكون محسومة لقائمة معينة لذلك يتجنبون التصويت.

وأوضح منسق قائمة "المستقلة" خالد قنديل أن فترة التحضير للانتخابات كانت قصيرة جدا بشكل لا يتيح للطلاب التصويت للأفضل، مقترحة "أن يُمنَع المستجدون من التصويت في السنة الجامعية الأولى"، داعية الطلاب إلى أن يكون لديهم وعي نقابي قبل التصويت ومعرفة كل القوائم، وأن يكون تصويتهم عن اقتناع للقائمة الأفضل وليس لاعتبارات أخرى.

مقارنة النتائج الانتخابية

تظهر مقارنة النتائج بين العامين الحالي والماضي، ارتفاع نسبة اعداد المقترعين للقائمة الاسلامية التربوية في انتخابات جمعية التربية بـ59 صوتا، فضلاً عن خسارة "المستقلة" رغم ارتفاعها بـ 66 صوتا.

وتراجعت قائمة التآلف في "الآداب" عن رقمها السابق بعد خسارتها 84 صوتا، بينما ارتفعت "المستقلة" عن العام الماضي 24 صوتا، في وقت خسرت "الوسط الديمقراطي" 117 صوتا.

ومن الملاحظ، تراجع القائمة "العلمية" في كلية العلوم عن عامها السابق بعد خسارتها 104 أصوات، كما خسرت القائمة المستقلة كذلك 599 صوتا مقارنة بالعام الماضي.

تنظيم وتخطيط

قال رئيس اللجنة العليا لانتخابات الجمعيات العلمية والروابط الطلابية للعام الجامعي 2013/2014 عدنان نهار إن العرس الطلابي انطلق اليوم مع رابطة كلية الآداب والجمعية التربوية وجمعية كلية الشريعة وجمعية كلية العلوم، حيث قامت الإدارة الجامعية، ممثلة في عمادة شؤون الطلبة، بوضع الخطط المدروسة للاستعداد لهذا العرس الذي تشهده جامعة الكويت.

 وأضاف نهار أن عمادة شؤون الطلبة اعتادت على التنظيم المخطط لتكون الانتخابات الطلابية ناجحة على أكمل وجه، موضحاً أن العمادة قامت بإعداد وتنظيم لجان عمل مختلفة المهام، وفرق مؤهلة لتنظيم سير العمل الانتخابي كاللجنة الإدارية واللجنة المالية، فضلاً عن الميدانية والإعلامية والأمنية، بالإضافة إلى لجنة الإشراف العام على انتخابات الجمعيات والروابط الطلابية، وذلك للتأكد من خلو مراحل وخطوات العمل من المعضلات والعراقيل التي قد تواجه سير الانتخابات الطلابية.

back to top