«الصحة»: إيفاد لجان إلى مصر والأردن لجلب أطباء للعيادات المدرسية

نشر في 23-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-03-2013 | 00:01
No Image Caption
المدير الإقليمي لـ«الصحة العالمية» يزور الكويت أبريل المقبل

تغادر لجان طبية برئاسة مدير إدارة الصحة المدرسية د. ابتسام الهويدي إلى كل من جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية الأسبوع المقبل لجلب عدد من الأطباء للعيادات المدرسية التي تحتاج إلى أعداد كبيرة من الأطباء، خصوصا في ظل توجه وزارة الصحة لإنشاء مراكز للصحة المدرسية في كل منطقة صحية.

يشار إلى أن مدير إدارة الشؤون الفنية في الوزارة د. ماجدة القطان أكدت في وقت سابق الحاجة إلى 70 طبيبا للصحة المدرسية.

ضغط الدم

من جانب آخر، يزور المدير الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية د. علاء علوان الكويت مطلع أبريل المقبل.

وعلمت «الجريدة» أن علوان سيناقش مع مسؤولي «الصحة» تقوية التعاون الفني مع الوزارة، إضافة إلى بحث آخر التطورات في ما يتعلق بافتتاح مكتب للمنظمة في الكويت، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الصحية يأتي في مقدمتها التدابير التي اتخذتها وزارة الصحة في الحد من ومكافحة الأمراض السارية والمعدية ورعاية الأمومة والطفولة.

في سياق متصل، تشارك دولة الكويت يوم السابع من أبريل المقبل دول العالم الاحتفال بيوم الصحة العالمي لهذا العام تحت شعار «فرط ضغط الدم». والذي ينظم بغية زيادة الوعي والتشجيع على تغيير السلوكيات المتعلقة بالوقاية الأولية من ارتفاع ضغط الدم، وتحسين فرص الكشف المبكر عنه، وتعزيز المعالجة الفعالة للمرضى.

يشار إلى أن د. علاء علوان قال في تصريح سابق لـ»الجريدة» إن 40 في المئة من البالغين في دول الإقليم مصابون بارتفاع ضغط الدم من الأعمار 25 سنة فما فوق، مشددا على أنه بالرغم من أن ارتفاع ضغط الدم يعد مشكلة صحية خطيرة في إقليم شرق المتوسط وعلى الصعيد العالمي، إلا أنه يمكن علاجه والوقاية منه.

7.5 ملايين حالة وفاة

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع ضغط الدم يتسبب في حدوث 7.5 ملايين حالة وفاة سنوياً، وهو ما يمثل أكثر من 12 في المئة من إجمالي الوفيات. لأنه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والعمى وأمراض الأوعية الدموية الأخرى.

وقالت المنظمة إنها ستطلق حملة يوم الصحة العالمي لإقناع واضعي السياسات والمجتمع الإقليمي والدولي والجهات المعنية الأخرى بأن تحدد أولويات الوقاية والكشف المبكر والمعالجة لارتفاع ضغط الدم في السياسات والبرامج والأنشطة الوطنية. كما تهدف الحملة إلى إشراك المجتمعات المحلية والأفراد من أجل زيادة الوعي العام بالمشكلة. وتركز حملة التوعية العامة على التدخلات الوقائية التي تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم. وسيمتد نشاط هذه الحملة لمدة عام بعد 7 أبريل وذلك لإتاحة الفرصة أمام منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء لتنفيذ الأنشطة الدائمة على مدى فترة موسعة من الوقت.

back to top