تويوتا RAV4 الجديدة... هذا الشبل من ذاك الأسد!

نشر في 20-01-2013
آخر تحديث 20-01-2013 | 00:02
في أولى مفاجآتها بعد حصولها على لقب أفضل مصنع للسيارات حول العالم في 2012، كشفت رائدة الصناعات العالمية شركة تويوتا اليابانية جديدها لعام 2013 في الجيل الرابع من الشبل RAV4 ابن الأسد تويوتا في حلة جديدة وأسلوب جديد شكلاً ومضموناً.
«الجريدة» تسلط الضوء اليوم على RAV4 الجديدة كلياً من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، وذلك للحديث عن أبرز مميزاتها وتفاصيلها.
في تحد جديد، كشف الوكيل الحصري لعلامة تويوتا في الكويت مجموعة الساير للسيارات الخميس الماضي عن جديدها لعام 2013 وذلك في اطلاق الجيل الرابع من "RAV4" الجديد كلياً في حفل مميز بمجمع الافنيوز، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة الساير مبارك ناصر الساير ورئيس المكتب التمثيلي لشركة تويوتا في الشرق الأوسط وشمال افريقيا نوبويوكي نيغيشي وكبير المهندسين بشركة تويوتا ماكوتو أريموتو ومدير عام مبيعات تويوتا الساير مسعود وهبة وعدد من كبار مسؤولي الساير، الى جانب حضور حاشد من عشاق وعملاء الساير ووسائل الاعلام.

المحرك والناقل

ويأتي RAV4 الجديد كلياً بمحرك أربع سلندرات بسعة 2.5 لتر يعمل بتقنية VVT-i التي تساعد على توفير طاقة وكفاءة أكبر عن طريق التحكم في توقيت نظام الادخال والعادم لينتج المحرك 176 حصاناً عند 6,000 دورة في الدقيقة وعزم 233 نيوتن/ متر عند 4,100 دورة في الدقيقة.

وقد تم استبدال ناقل الحركة الآلي ذي الأربع سرعات بآخر ذي ست سرعات مع نظام تغيير تتابعي. وتم تفعيل نسب الترس الأول والثاني بشكل يناسب القيادة داخل المدينة. وللمحافظة على عدد منخفض لدورات المحرك في الدقيقة ورفع عدد الكيلومترات التي يمكن قطعها مقارنة باستهلاك الوقود، تم تحويل كل من الترس الخامس والسادس إلى نظام التروس العالية (أوفر درايف).

وتم تصميم نمط القيادة الاقتصادي ECO الجديد ليوفر قيادة أكثر كفاءة وبالتالي إتاحة مزيد من خفض مستوى استهلاك الوقود.

إطلالة متفوقة

تم منح مقصورة RAV4 الجديدة إطلالة متفوقة ومتطورة بملامح رفيعة المستوى وأجهزة تحكم في متناول السائق. وقد تم تصميم لوحة العدادات لتركز على السائق وتكون في متناوله بسهولة، كما يمنح تصميم لوحة العدادات شعوراً بالرحابة للراكب الأمامي.

وتتميز لوحة العدادات والمقاييس في RAV4 بإضاءة جديدة زرقاء اللون عالية الوضوح، بحيث تتيح الرؤية في كافة الظروف، إلى جانب رؤية موحدة وصافية أثناء الليل.

وزودت بعمود عجلة قيادة يمكن تعديله طولاً وارتفاعاً يدوياً كتجهيز قياسي، وتشتمل الطرازات الأساسية والمتوسطة على عجلة قيادة مصنوعة من اليوريثان، بينما تكون عجلة القيادة مكسوة بالجلد في الطراز الأعلى. وتحمل عجلة القيادة في كافة طرازات RAV4 مفاتيح للتحكم بنظام الترفيه الصوتي، ونظام الهاتف بتقنية البلوتوث، وشاشة المعلومات.

ويتمتع كل من مقعد السائق والراكب الأمامي في جميع طرازات RAV4 بظهر رشيق، ليوفر مساحة أكبر لركبة الراكب في المقعد الخلفي. ويمكن طي مقاعد الصف الثاني جزئياً أو كلياً بنسبة 60/40 بحيث تميل بعدة درجات لتعزز من راحة الركاب.

زجاج أخضر

وستتوفر RAV4 الجديدة بزجاج مظلّل أخضر اللون مخفّف للأشعة فوق البنفسجية ومصابيح LED بضوء نهاري ونظام مثبت السرعة ونظام الرؤية الخلفية. وتكمل هذه المواصفات مرايا جانبية كهربائية وأقفال الأبواب والنوافذ تعمل آلياً إلى جانب مسّاحة للزجاج الخلفي.

ويتوفر كتجهيز قياسي بكافة طرازات RAV4 نظام ترفيه صوتي مزود بشاشة لمس عالية الدقة مقاس 6.1 بوصات، استقبال موجات AM وFM وست مكبرات للصوت، ومشغّل للأقراص المدمجة ونظام اتصال بلوتوث، ومقبس AUX وUSB.

وتم تجهيز الفئة الأعلى من RAV4 بنظام ملاحة صوتي (AVN) يشمل شاشة لمس عالية الدقة (TFT) مقاس سبع بوصات ونظام ألوان (WVGA)، ونظام ضبط الصوت التلقائي (ASL) الذي يقوم بضبط مستوى الصوت والخصائص الصوتية الأخرى تلقائياً استناداً إلى مستويات الضوضاء الداخلية بهدف الوصول إلى تشغيل المقاطع الصوتية بمستوى صوت مثالي وجودة عالية، اضافة الى توفر مايكروفون متوافق مع نظام الملاحة الذي يتعرف على الصوت، ونظام الهاتف بتقنية البلوتوث.

أمن x أمان

جهز جديد تويوتا بأعلى معايير الأمان وحماية الركاب والمشاة التي تطورت على مدى ثلاثة أجيال من عمر هذه المركبة المدمجة الرياضية متعددة الاستخدامات، مع توفير أعلى مستويات الأمان قبل وقوع الاصطدام وبعده.

ويتوافر في RAV4 2013 ست وسائد هوائية متطورة، كما تم تزويد RAV4 بنظام التحكم في السحب (TRC) ونظام توزيع قوة المكابح الإلكتروني (EBD) ونظام التحكم بثبات المركبة المحُسن (VSC) ونظام مساعدة المكابح (BA) ونظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS)، ومفاضل تلقائي محدود الانزلاق ، وحساسات ركن خلفية.

ويتم إضافة مفاضل تلقائي محدود الانزلاق (LSD) إلى طرازات الدفع الثنائي مع نظام التحكم بثبات المركبة، حيث يقوم المفاضل التلقائي محدود الانزلاق (LSD) بالتحكم في دوران العجلات للمساعدة على تحرير المركبة عندما تكون إحدى العجلات غير ملامسة للطريق بالاضافة الى تحسين الأداء عند الانطلاق على الطرق ذات الطبيعة المقاومة، مثل الطرق الرملية.

مبارك الساير للعميل: «أنت دوم مطمن معنا»

عبر الرئيس التنفيذي لمجموعة الساير للسيارات مبارك ناصر الساير عن سعادته تجاه اطلاق جديد تويوتا قائلا: "دوما أقول تويوتا هي أنجح سيارة على كوكب الأرض وأفضلها قيمة على الإطلاق بكل مقاييس الصناعة والتكنولوجيا من الأداء، المتانة، الجودة، العملية، الرفاهية، ولذلك استحقت وبجدارة أن تكون ذات القيمة الأعلى عند إعادة البيع ومثالا على مثال سيارة RAV4 الجديدة كليا موديل 2013، والجيل الجديد من سياراتنا تجسيد فعلي لشخصية الشباب وحيويتهم وأنا على ثقة تامة أنكم ستدركون ذلك بعد معاينتكم عن قرب لراف4 الجديد كليا".

وعن آخر التطلعات، قال الساير خلال حفل الاطلاق: "نتيجة طبيعية وحتمية للاستراتيجية الذكية والبعيدة النظر التي انتهجتها مجموعة الساير في السوق كان آخرها حملة "دوم مطمن" التي انطلقت مؤخرا تأكيدا للعملاء كافة مواصلة تعهدنا والتزامنا بتقديم أفضل الخدمات وأن تكون تجربة الاستثمار بامتلاك سيارة تويوتا هي القرار الصحيح أكثر من أي وقت مضى. ولنؤكد ان رضا العملاء مازال وسيبقى من أولوياتنا، واننا لن نوفر جهدا لرفعه الى مستويات أعلى لا يضاهينا فيها منافسونا".

واضاف: "أنت دوم مطمن خلال 60 عاما مازال العميل أساس فلسفتنا.

أنت دوم مطمن لأنك تتمتع الآن بمزايا حصرية لبرنامج الكفالة 5 سنوات دون تحديد المسافة.

أنت دوم مطمن لأن تويوتا الساير جار كل بيت مع أكبر شبكة لمراكز الخدمة.

أنت دوم مطمن لأن سيارتك تخضع لصيانة بأحدث المعدات والتجهيزات لدقة فائقة بالعمل.

أنت دوم مطمن مع خدمة مساعدة على الطريق 24 ساعة طوال الأسبوع.

أنت دوم مطمن مع فريق محترف أحرز العديد من الميداليات الذهبية يلتزم يمنحك الخدمة الأفضل.

أنت دوم مطمن مع سياراتنا البديلة في مركز الخدمة لتبقيكم علي الطريق.

أنت دوم مطمن مع خدمة من الباب للباب لاستلام وتسليم سياراتك.

أنت دوم مطمن مع موديلات تويوتا الأفضل جوده والأعلى قيمة".

وهبة لـ الجريدة: الأسعار تبدأ من 8 آلاف دينار

كشف مدير عام مبيعات تويوتا الساير مسعود وهبة ان اسعار الجديدة RAV4 تبدأ من 8 آلاف دينار الى 9 آلاف ديناربالنسبة الى الطرازات ذات المواصفات الكاملة، مبينا ان تدرج الاسعار واختلافه نظرا لاختلاف المواصفات.

وقال وهبة في تصريح خاص لـ"الجريدة" ان الساير تقدم كفالة 5 سنوات على جديدها "RAV4" دون تحديد عدد معين من قطع المسافات "عداد مفتوح"، وتوفير خدمة صيانة لمدة سنة او 20 ألفا، الى جانب توفير تأمين ضد الغير ولوحات مجاناً.

واضاف ان "الساير تقدم العديد من الخدمات لعملائها حول الصيانة، ابرزها خدمة الصيانة في المنازل، الى جانب انه في حال تعطل المركبة خلال السير نقدم خدمة لعملائنا بسحب المركبة المعطلة فوراً بعد الاتصال علينا".

back to top