الإبراهيم: سنلاحق مهدري الطاقة قضائياً ولن نتهاون معهم

نشر في 04-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 04-07-2013 | 00:02
No Image Caption
تفقد بعض المشاريع وأكد أن الوزارة حصلت 232 مليون دينار وقطعت الخدمة عن مخالفين
قام وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم بجولة ميدانية برفقة وسائل الإعلام صباح أمس، للاطلاع على بعض مشاريع المياه والكهرباء، منها إنشاء خزانات مياه بمنطقة المطلاع العالي.
تحت حرارة تبلغ 45 درجة مئوية، قام وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم ووسائل الإعلام صباح أمس، بجولة ميدانية على مختلف مشاريع المياه والكهرباء التابعة للوزارة في مناطق متفرقة، من بينها أهم المشاريع المائية الحالية التي تنفذها الوزارة، وهو مشروع إنشاء خزانات مياه منطقة العبدلي العالي بسعة تخزين تبلغ نحو 200 مليون غالون امبراطوري، مستمعاً خلال الجولة إلى شرح مفصل عن المشروع من قبل الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه المهندس محمد بوشهري.

وأشار الإبراهيم إلى أهمية هذا المشروع، قائلا إن «الوزارة تبذل قصارى جهدها في تنفيذ مشاريع ضخمة تكلف الدولة ملايين الدنانير، بينما يهدر البعض الطاقة دون الالتفات إلى حجم الأعمال المنفذة، كما هناك مَن يغضب من تصرّف وزارة الكهرباء والماء في محاولتها للحفاظ على هذه الطاقة المهمة».

وشدد على عمليات سرقة المياه التي لن تتهاون الوزارة في احالتها إلى النيابة العامة وتسجل عليها مختلف القضايا، مشيرا إلى أنه «من غير المقبول أن تنتج الوزارة كميات كبيرة من المياه ويأتي بعض المستهلكين بهدرها بطريقة مبتذلة، لذا وضعت قوانينها لملاحقة هذه الفئات قضائياً».

وكشفت الإبراهيم عن قيمة التحصيلات التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الأخيرة والتي بلغت 232 مليون دينار، مشيرا إلى أن هذا الرقم سيصعد خلال الأسبوع المقبل نتيجة حملات الوزارة المستمرة، مؤكدا أن الوزارة تسهل إجراءات الدفع على المستهلكين بمختلف الوسائل، حتى تساعدهم على تسديد المستحقات التي عليهم.

وعن مشاريع الطاقة، أشار الإبراهيم إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية والمتجددة في بعض المواقع، كبعض المباني في وزارة الأشغال العامة والكهرباء والماء، واستخدام الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا، مبينا أن التوجه سيكون للاعتماد على 15 في المئة من إنتاج الطاقة الشمسية كطاقة منتجة منها والاستفادة منها في بعض المواقع حتى عام 2030، موضحا وجود بعض المشاريع الأخرى الخاصة بالطاقة الشمسية، والتي تنفذ من قبل معهد الأبحاث العلمية وجهاز المبادرات ومباني وزارة الأشغال.

جودة المياه

من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه محمد بوشهري، إن «الوزارة حريصة على تنقية وجودة المياه وتوصيلها من دون أية شوائب»، مشيراً إلى «أنها تعمل بشكل دوري على التعاقد مع مستشارين عالميين لفحص جودة المياه في الشبكة، لإخراج تقارير دورية عن المياه بصفة مستقلة»، مبينا أن «كل التقارير أشارت إلى أن المياه نقية ولا توجد بها أية مشكلات».

من جهتها، قالت مدير إدارة مشاريع المنشآت المائية في وزارة الكهرباء والماء المهندسة مها الهاجري، إن «الوزارة تنفذ مشروع إنشاء خزانات المياه في المطلاع العالي، وهي في الأجزاء الأخيرة من المشروع، إذ أنشأت 3 خزانات مياه كبيرة بسعة تخزين تصل إلى 200 مليون غالون امبراطوري».

بدوره، قال مدير المشروع المهندس طارق اليوسف، إن «الوزارة باشرت تنفيذ مشروعها الحالي في سبتمبر 2010 ومدته 30 شهراً، بتكلفة مالية تصل إلى نحو 17 مليون دينار»، مشيراً إلى أن «المشروع عبارة عن ثلاث مراحل، والوزارة حاليا بصدد الانتهاء من المرحلة الأولى، وهي إنشاء 3 خزانات، بينما تنفذ باقي المراحل بعد الانتهاء مباشرة من المشروع».

back to top