دول الخليج تشارك للمرة الاولى في معرض جنيف للابتكارات

نشر في 12-04-2013 | 14:30
آخر تحديث 12-04-2013 | 14:30
No Image Caption
يشارك مجلس التعاون الخليجي للمرة الأولى هذا العام في معرض جنيف الدولي للابتكارات والاختراعات بأربعة اختراعات من دولة الكويت والسعودية والامارات والبحرين.

وقال رئيس قسم الكيمياء والهندسة الكيميائية بمكتب مجلس التعاون الخليجي لبراءات الاختراعات فهد زويد المطيري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان مشاركة المكتب تأتي في اطار الاهتمام بتوصيل المخترعين المتميزين الى الساحة العالمية لتقديم ابداعاتهم العلمية اذ يمكنهم التواصل مع المستثمرين

لمهتمين بتلك الابتكارات لتصنيعها.

واشار الى ان هذه المشاركة جاءت بقرار من مجلس الادارة والامانة العامة للمكتب حيث يتم اختيار مخترع واحد من كل دولة للمشاركة في المعارض الدولية المتخصصة وقد شارك المكتب في معرض (نونبرغ) الالماني للاختراعات بستة مخترعين وفاز اغلبهم بميداليات ذهبية.

وافاد المطيري بأن هذه المشاركات الدولية هي فرصة مزدوجة الفائدة فمن ناحية يتم التعريف بمكتب براءات الاختراعات التابع لمجلس التعاون الخليجي على الصعيد الدولي وفي الاوساط المتخصصة لاهمية مثل تلك العلاقات في تبادل الاهتمامات ذات الصلة.

ورأى انه "في الوقت نفسه يستفيد المخترعون المتميزون من الاحتكاك بنظرائهم من مختلف دول العالم في فرصة جيدة لتبادل الاهتمامات والتعرف الى توجهات الاختراعات المشاركة من مختلف دول العالم".

واكد المطيري ان براءات الاختراعات المسجلة في مجلس التعاون اثبتت ان المخترعين الخليجيين لديهم رؤية عالمية في العديد من المجالات ما يساعد على وضعهم في المكانة المناسبة لهم عالميا وهو ما ثبت من نجاح المشاركة في معرض (نورنبرغ) الالماني بالتعاقد مع مخترعين خليجيين لتسويق مبتكراتهم.

واشار الى ان العناية بالموهوبين من المخترعين والمبتكرين الخليجيين تتطور بشكل لافت للنظر اذ يبدأ العناية بهم من داخل كل دولة من خلال مراكز الرعاية المتخصصة والنوادي العلمية كما يحدث الشىء ذاته في المدارس والجامعات.

من جانبه قال عامر المطوع من ادارة دعم الابتكار والاختراع بمكتب براءات الاختراعات بمجلس التعاون الخليجي ان المكتب يرحب بالتواصل مع جميع المخترعين من دول المجلس لبحث كيفية دعم اختراعاتهم وتسهيل تواصلهم مع الجهات التي يمكن الاستثمار معهم للانتقال بالاختراع من الفكرة الى التطبيق.

ويشارك من الكويت في جناح مجلس التعاون الخليجي المخترع ندا العنزي باختراع حول آلية السوائل الديناميكية.

ومن المملكة العربية السعودية المخترع باسم يوسف شيخ بجهاز لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بسلس في عملية الاخراج.

ومن مملكة البحرين يشارك المخترع عادل جاسم سند باختراع نظام جديد لتطوير الاساسات المستخدمة في عمليات البناء والتشييد.

ومن دولة الامارات العربية المتحدة اختراع للمبتكر موسى عيسى العمري عبارة عن شيك بنكي الكتروني غير قابل للتزوير عن طريق شريحة الكترونية غير مرئية.

وتتواصل الدورة ال41 لمعرض جنيف الدولي للاختراعات هنا من العاشر من ابريل الى 14 منه حيث يتبارى 725 مخترعا من 45 دولة على جوائز المعرض من خلال الف اختراع في مجالات متفاوتة.

back to top