فرنسا تدين قرار اسرائيل بتمويل مستوطنات غير شرعية

نشر في 05-08-2013 | 16:42
آخر تحديث 05-08-2013 | 16:42
No Image Caption
دانت فرنسا اليوم قرار اسرائيل ادراج مستوطنات غير شرعية على قائمة البلدات ذات الأولوية في الحصول على تمويل حكومي وتتضمن مستوطنات عليها نزاع كبير في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان هنا ان باريس "تدين وجود عدد كبير من المستوطنات على قائمة بالبلدات المقرر ان تستفيد من أولوية التمويل وهو أمر تبنته الحكومة الاسرائيلية" أمس.

واضافت ان هذا الرقم ازداد في ما يتعلق بقائمة البلدات ذات الأولوية سابقة الذكر التي انشئت عام 2009 وتتضمن مستوطنات منعزلة في الضفة الغربية والتي تلحق الضرر بوجه خاص باتفاق سلام مستقبلي.

وشددت على ان فرنسا تصف بناء المستوطنات بأنه غير شرعي وفقا للقانون الدولي ويمثل عقبة رئيسية أمام حل الدولتين.

وكانت الحكومة الاسرائيلية أقرت أمس الأحد اضافة ست مستوطنات الى قائمة تضم عشرات المستوطنات المؤهلة بالفعل للحصول على اموال اضافية من الدولة ليصبح عدد المستوطنات المدرجة على القائمة الوطنية لأولويات التمويل 91 مستوطنة من بينها 20 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة.

وستستفيد عشرات البلدات والمستوطنات الواردة في اللائحة من المساعدات الرسمية للاسكان والبنية التحتية والتعليم والأنشطة الثقافية والنفقات المرتبطة بالأمن.

وجاء القرار الاسرائيلي عقب ايام من استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين في واشنطن بعد فترة توقف استمرت نحو ثلاثة أعوام.

back to top