الكويت تشارك في مهرجان «كليرمون فيران» بفرنسا

نشر في 30-01-2013
آخر تحديث 30-01-2013 | 00:02
No Image Caption
9 أفلام قصيرة... والمخرجون الشباب في الواجهة

ستكون الكويت الثلاثاء المقبل على موعد لتقديم عروضها، ضمن مهرجان الأفلام العالمي «كليرمون فيران» في فرنسا، وتأتي المشاركة بدعوة من المفوض العام للمهرجان نادرة أردجون.
تنطلق بعد غد فعاليات المهرجان العالمي للأفلام القصيرة في فرنسا «كليرمون فيران»، وهو أحد أكبر المهرجانات، وأعرقها في مجال الأفلام القصيرة، حيث يبلغ عمره نحو 35 عاما.

وأطلق على برنامج الكويت «أفلام قصيرة من الكويت» بتنسيق المنتج الكويتي طلال المهنا، وبدعم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وستأتي المشاركة من خلال 9 أفلام قصيرة لـ8 مخرجين من الكويت، كجزء من البرنامج الذي سيُعرض مدة تسعة أيام متتالية في مدينة كليرمون فيراند، في مسرح «كونشون».

كما يشهد المهرجان مشاركات عربية أخرى إلى جانب الكويت، من فلسطين والأردن، علما أن فعاليات المهرجان لا تقتصر على عرض الأفلام القصيرة، بل يتعداها إلى البرامج الوثائقية والرسوم المتحركة باختلاف أنواعها.

ومن الأفلام التي ستعرض في المهرجان «فلترقد بسلام»، إخراج فواز المتروك، «شنب» إخراج مقداد الكوت، «فلان» إخراج مساعد خالد ومقداد الكوت، «مجرد إنسان» إخراج عمر المعصب، و»ا ويلاه» إخراج منيرة القديري، «لا إشارة» إخراج باسل الحادي، «أتمنى لو كنا راقصين» إخراج محمد وليد عياد، «هوشه» إخراج فيصل الدويسان، «الجعدة» إخراج داود شعيل.

وإضافة إلى هذه الأفلام ستكون هناك ٣ من الكويت في سوق الفيلم القصير بالمهرجان، وهي الفيلم الحائز على جائزة أفضل إخراج في مهرجان الخليج السينمائي ٢٠١٢ الفيلم القصير «بلاد العجائب - قصة واقعية»، للمخرجة دانة المعجل، وفيلم «طيف» إخراج فيصل الدويسان، و»عطسه» لمقداد الكوت، وسيتاح للآلاف من حضور هذا الحدث الفني السنوي العالمي مشاهدتها.

تشجيع الشباب

من جانبه، أكد المستشار الثقافي الفرنسي مدير المعهد الفرنسي في الكويت جوليان كلاش أن هذا المهرجان يعتبر في المرتبة الثانية في فرنسا، بعد مهرجان كان العالمي، من حيث الحدث الثقافي، موضحا أن الكويت ستشارك للمرة الأولى من خلال إدراج 10 مخرجين في هذا الحدث الثقافي الهام، اثنان منهم غير كويتيين، مؤكدا أن المهرجان سيبدأ في الأول من فبراير، وينتهي في التاسع من الشهر نفسه.

وشدد كلاش، في تصريح لـ»الجريدة»، على أن هذه المشاركة ستتيح للمخرجين الشباب الفرصة لمقابلة شركات الإنتاج العالمية الفرنسية والأميركية والألمانية، والعديد من المخرجين العالميين.

back to top