فرصة التأهل متاحة للجميع والمغرب أمام المهمة الأصعب

نشر في 27-01-2013
آخر تحديث 27-01-2013 | 00:01
No Image Caption
تختتم اليوم منافسات المجموعة الأولى في الدور الأول لبطولة كأس الأمم الإفريقية التاسعة والعشرين بمباراتي المنتخب المغربي ونظيره الجنوب إفريقي صاحب الأرض، وكيب فيردي (الرأس الأخضر) مع أنغولا.
يأمل كل من المنتخبات الأربعة في المجموعة الاولى جنوب افريقيا وانغولا والمغرب والرأس الاخضر أن يحجز بطاقته إلى ربع النهائي اليوم الأحد، في ختام الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الاول في نهائيات امم افريقيا 2013 لكرة القدم، التي تستضيفها جنوب إفريقيا حتى 10 فبراير.

ولا تزال بطاقتا العبور إلى دور الثمانية حائرتين بين المنتخبات الاربعة، لكن المهمة الأصعب تنتظر المنتخب المغربي المدعو إلى مواجهة نظيره الجنوب افريقي صاحب الضيافة في دوربان، بينما تنتقل انغولا والرأس الاخضر الى بورت اليزابيت.

وكانت الجولة الأولى الافتتاحية في جوهانسبورغ اسفرت عن تعادلين سلبيين، بينما فازت جنوب افريقيا على انغولا 2-صفر، وتفادى المغرب الهزيمة واكتفى بالتعادل 1-1 مع الرأس الاخضر في الجولة الثانية.

وتتصدر جنوب افريقيا الترتيب برصيد 4 نقاط مقابل نقطتين لكل من المغرب والرأس الأخضر (تعادل كامل) ونقطة لأنغولا.

جنوب إفريقيا تواجه المغرب

سيكون ملعب موزس مابيدا مسرحاً للقاء جنوب إفريقيا والمغرب، ويكفي الأولى التعادل بأي نتيجة كانت حتى ترفع رصيدها الى 5 نقاط، وتخطف احدى البطاقتين، في حين يحتاج المغرب الى الفوز ولا شيء سواه، كي يضمن بدوره تأهله، وبخمس نقاط بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية.

وفي الحسابات المعقدة أكثر، يتأهل المغرب، بطل المسابقة عام 1976 في اثيوبيا، في حال تعادله مع جنوب افريقيا بأي نتيجة شرط ان تتغلب انغولا على الرأس الأخضر بنتيجة لا تزيد عن 1-صفر، لأنه سيستفيد من فارق الأهداف، وغير ذلك لن يكون في مصلحته.

من جانبه، يخوض مدرب جنوب إفريقيا غوردون ايغسوند اللقاء مسلحا بارتفاع معنويات لاعبيه بعد الفوز على انغولا، وبالجمهور المساند الذي سيملأ المدرجات والذي شكره المدرب "الاشيب" لأنه وقف مع المنتخب ولأول مرة.

أنغولا تتحدى الرأس الأخضر

ما ينطبق على طرفي المباراة الاولى، ينسحب ايضا على انغولا والرأس الاخضر، والاخيرة يصيبها ما يصيب المغرب في الفوز كما في التعادل، وليس في الخسارة التي ستخرجهما معا، ويبقى فارق الأهداف التي ستسجل هو الفيصل، وربما في النهاية الذهاب إلى القرعة.

أما انغولا فتحتاج الى الفوز وخسارة المغرب في آن معا شرط أن يكون فوزها بأكثر من هدف.

ويخشى مدرب أنغولا الاوروغوياني غوستافو فيرين من تكرار الاخطاء التحكيمية التي ساندت جنوب افريقيا في المباراة السابقة، حين قال "جنوب افريقيا لعبت بشكل أفضل منا، لكن لا أعتقد أن هذا المنتخب بحاجة الى اخطاء تحكيمية تساعده على تحقيق الفوز".

بوركينا فاسو تسحق أثيوبيا

كسرت بوركينا فاسو تعادلات المجموعة الثالثة بفوزها على اثيوبيا 4-صفر امس الاول، على ملعب مبومبيلا في نيلسبروت في الجولة الثانية من الدور الاول.

وسجل الان تراوريه (34 و74) ودجاكاريتا كونيه (79) الأهداف.

وكانت نيجيريا تعادلت مع زامبيا حاملة اللقب 1-1 أمس الأول أيضا.

back to top