الحجرف: النظام التعليمي قاتل للمهارات

نشر في 10-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-04-2013 | 00:01
التقى الكادر التعليمي والإداري لوزارة التربية في جمعية المعلمين
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف أن “النظام التعليمي في البلاد تسبب في قتل مهارات الطلبة وقدراتهم الابداعية”، مشيرا الى ان الملف الانجازي سبب مهم في ضعف طلبة المرحلة الابتدائية.

وقال الحجرف، في تصريح صحافي خلال لقائه مسؤولي الادارات المدرسية، واعضاء الهيئة التعليمية بالوزارة على مسرح جمعية المعلمين امس، تحت شعار “لقاء والتقاء”، لعرض خطة الوزارة والاستراتيجية التعليمية، إن “الوزارة لا تتأثر بوجود وزير معين او وكيل للوزارة، بل هي منظومة متكاملة تهدف إلى تحقيق رؤية تعليمية رائدة وواضحة”.

واشار الى ان “النظام التعليمي الحالي قتل لدى طلبتنا كثيرا من المهارات، ونحتاج الى نظام تعليمي يتيح للطلبة الثقة بالنفس، والقدرة على الطرح، واحترام رأي الآخرين”، موضحا ان “طلبة الثاني عشر لا يستطيعون ان يعبروا عن انفسهم بسبب النظام التعليمي الحالي الذي قتل روح الابداع لديهم.»

شخصية متكاملة

وشدد الحجرف على ان “الهدف من النظام التعليمي المتميز هو ايجاد مواطن ذي شخصية متكاملة، يؤمن بقيم الولاء والانتماء للوطن، ومتمسك بثوابت المجتمع وقيمه الاصيلة، وكذلك الالتزام بالقوانين والتشريعات والالمام بها”، لافتا الى ان الوزارة تسعى الى ايجاد طالب لديه القدرة على التعلم الذاتي والبحث عن المعلومة.

واوضح ان محاور خارطة الطريق لتطوير التعليم هي ضمن ٣ محاور، تتمثل في البرنامج المتكامل في تطوير التعليم، من خلال تطوير المناهج، ورخصة المعلم، وخلق بيئة مدرسية مناسبة، وايجاد التحفيز التربوي، والبرنامج المساند عبر سياسة منظومة التعليم وغرس مفاهيم ايجابية لدى الطلاب، ورفع اداء العملية التعليمية، ووضع اسس موضوعية لاختيار المعلمين، ومشاركة القطاع الخاص، وتطوير معايير الجودة للمسارات الثلاثة “المنهج - المعلم - المدرسة”، واستدامة البيئة التعليمية وتحقيق التميز الاداري، والتنمية الطلابية بالشراكة المجتمعية.

back to top