نتانياهو التقى العاهل الاردني لبحث الوضع في سوريا

نشر في 27-12-2012 | 12:04
آخر تحديث 27-12-2012 | 12:04
No Image Caption
التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في الاونة الاخيرة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان لبحث الوضع في سوريا كما افادت الاذاعة الاسرائيلية الخميس.

وقالت الاذاعة نقلا عن "مصادر رسمية" ان نتانياهو بحث مع العاهل الاردني مسالة الاسلحة الكيميائية التي يملكها نظام الرئيس السوري بشار الاسد لكن بدون تحديد موعد اللقاء.

وردا على اسئلة وكالة فرانس برس، لم ينف مسؤول في رئاسة الوزراء في القدس هذه المعلومات كما لم يؤكدها.

من جهته اعلن وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلية موشيه يعالون صباح الخميس ان "اسرائيل والاردن لديهما الكثير من المصالح المشتركة وهما قلقتان من تدهور الوضع في سوريا" لكن بدون تاكيد اللقاء بين نتانياهو والعاهل الاردني.

وبحسب صحيفة يديعوت احرونوت فان "الطرفين التقيا وهما يحملان خرائط (جغرافية)...المخابرات الاردنية لديها سمعة ممتازة حول جمع المعلومات عن سوريا ولديها خرائط محددة فيها المواقع المختلفة التي تخزن فيها الاسلحة الكيماوية والبيولوجية".

واضافت "ليس واضحا في هذه المرحلة ما الذي ستضفيه المشاورات الاسرائيلية الاردنية. كل العالم يرغب برحيل الاسد ولكن اسرائيل والاردن-بالاضافة الى تركيا ولبنان- هي التي سيكون عليها ان تتعامل مع ما قد يفعله في لحظاته الاخيرة في السلطة".

وقد عبر القادة الاسرائيليون وفي مقدمهم نتانياهو عدة مرات عن مخاوفهم حيال مخزونات الاسلحة الكيميائية الضخمة الموجودة في سوريا التي تشهد نزاعا اوقع اكثر من 45 الف قتيل خلال 21 شهرا بحسب حصيلة المرصد السوري لحقوق الانسان.

واعلن نتانياهو في الاونة الاخيرة "نتابع مع المجموعة الدولية عن كثب التطورات في سوريا المتعلقة بمخزونات الاسلحة الكيميائية ونعتقد ان هذه الاسلحة يجب الا تستخدم ويجب الا تقع في ايدي عناصر ارهابية" في اشارة خصوصا الى حزب الله اللبناني.

وقد حذر حلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة سوريا من استخدام اسلحتها الكيميائية.

back to top