وثيقة لها تاريخ: اتفاقية الحماية البريطانية وتفاصيلها (2)

نشر في 05-04-2013
آخر تحديث 05-04-2013 | 00:02
كما ذكرنا في الحلقة الماضية، التقى الشيخ مبارك الصباح في بداية شهر يناير عام 1899 في البحرين بالمقيم السياسي البريطاني في بوشهر والوكيل الإخباري البريطاني في البحرين، وتناول معهما تفاصيل بنود اتفاقية الحماية، وبعدها أرسل المقيم السياسي البريطاني بتاريخ 23 يناير رسالة إلى الشيخ مبارك يفيده فيها بموافقة الحكومة البريطانية على تفاصيل الاتفاقية، وأنها في الطريق للتوقيع، وسيتم إرسال نسخة أصلية إلى الشيخ مبارك بعد ذلك.

كما أشرنا إلى رسالة أخرى من الوكيل الإخباري في البحرين إلى المقيم السياسي البريطاني في بوشهر يبلغه فيها أنه ينتظر جواب الشيخ مبارك بخصوص من سيمثله في تسلم الأموال المنصوص عليها في الاتفاقية. وبعد يومين، أي بتاريخ 5 ذي القعدة 1316هـ الموافق 17 مارس 1899م، أرسل الوكيل الإخباري رسالة للكولونيل ميد (المقيم البريطاني) يبلغه فيها أنه تسلم من الشيخ مبارك رسالة، وأنه استخدم سفينة صغيرة (ماشوة) وفيها شخص اسمه عبدالرحمن الوزان لنقل الرسالة بالسرعة الممكنة إلى المقيم البريطاني. وهذا نص رسالة الوكيل الإخباري:

"حضرة جناب العالي الجاه ذو الشوكة والإجلال الجناب الكرنل (الكولونيل) ميد باليوز وقونسل (قنصل) جنرال الدولة البهية القيصرية في خليج فارس المفخم دام مجده آمين،

بعد السلام والسؤال عن صحة ذاتكم العلية لا زلتم في خير وعافية. ولا يخفى سعادتكم بالنسبة لكتابنا نمبر (رقم) 331 المؤرخ في 3 ذي القعدة الحرام سنة 1316 مطابق 15 مارج سنة 1899 المرسول لحظرتكم (حضرتكم) في سمبوك غلام حسين صحبة النوخذا زاير علي، المشروح فيه المذاكرة فيما بيننا وصديقنا (أي الشيخ مبارك) المعلوم عندكم، نرجو الله وصلكم وحطتم به علما، ولا يخفاكم (يخفى عليكم) أن من بعده بيوم واحد وصلنا منه كتاب صحبة شخص من طرفه يسما (يسمى) خليل بن ابراهيم وبجوفه شفتين شارحا فيهم المواد التي ستطلعون عليها، وهم واصلين لحظرتكم (حضرتكم) لفا، فلأجل ذلك عمدنا ماشوة (سفينة صغيرة) مخصوصة وفيها خادمنا عبدالرحمن الوزان بكتابنا هذا ونرجو ان فيما سرع يرجع بالجواب منكم، وبحسب امركم نعمل. هذا ما لزم عرضه ودمتم محروسين والسلام.

حرر في 5 ذي القعدة سنة 1316 مطابق في 17 مارج 1899.

صحيح محمد رحيم بن عبدالنبي صفر"

وفي تاريخ 12 ذو القعدة 1316 الموافق 24 مارس 1899م، كتب الشيخ مبارك الصباح رسالة إلى الوكيل الإخباري البريطاني في البحرين يفيده فيها بتسلم رسالتيه الأخيرتين (تاريخهما 22 شوال و3 ذو القعدة) وأنه قرأهما وكان سعيداً بمضمونهما الذي يشير إلى موافقة الدولة البريطانية على حماية الكويت على أساس الاتفاقية الموقعة بينهما. وإليكم نص الرسالة:

"باسم الله تعالى،،

حضرة جناب حميد الشيم المفخم الأخ محمد رحيم ابن المرحوم عبدالنبي صفر المحترم دام بقاه،،

غب الافتقاد عن تلك الذات الحميدة الصفات، ونحن نحمد الله تعالى في أحسن حال لا برحتم ان شاء الله في كمال الصحة والاعتدال،

وثانيا بأبرك وقت سعيد أخذت مكاتيبكم المؤرخات 22 شوال و3 ذو القعدة تلونا الجميع بغاية الأفراح، حيث أنبأتنا عن غالي سلامتكم التي هي عندنا رأس المطالب، وكما شرحتم بالجميع صار معلومنا، فلا أعدمنا الله تعالى وجودكم. وعما أشرتم من الاستقامة والاستدامة فهذا عندنا شيء معلوم ومعهود من القديم أولا وآخرا، فالله تعالى لا يخلينا من شفقتكم الى الأبد. فنسأل الذي خصكم بوافر التوفيق أن يوفقنا وإياكم لأحسن طريق، وأن يؤيدنا. نشكركم (... كلمة غير مقروءة)، ونسأله تعالى أن يجزيكم عنا افضل الجزا (الجزاء). اننا كما يعلم الخالق غاية من الجناب ممنونين، شاكرين أفضالكم فلا أعدمكم الله المآثر الجميلة الاثر. هذا وإن الأمل استمرار إعلام سلامتكم السارة على الدوام، لا تقطع عنا مما يلزم شرفونا به...

ونبلغ سلامنا للأولاد ومنا الإخوان والأولاد يسلمون ودمتم سالمين، والسلام  

12 ذوالقعدة 1316  مبارك الصباح"

وعبدالرحمن الوزان الذي ذكرته الوثيقة هو عبدالرحمن بن أحمد الوزان المولود في فريج الفاضل بمدينة المنامة عام 1870م، وكانت لديه سفينة شراعية اسمها "عبرة"، وتوفي في عام 1950م.

back to top