سأم قطاع الأعمال يهدد شركات حوسبة السحاب!

نشر في 11-05-2013
آخر تحديث 11-05-2013 | 00:01
No Image Caption
يمثل الملل الذي يشعر به المستهلكون التهديد الأكبر الذي يواجه شركات تقنية «حوسبة السحاب» (كلاود) cloud-computing companies. وقد سئم قطاع الأعمال من سماع شكاوى صناع هذه التقنية من كون هذا الأمر أو ذاك هو مجرد خدمة ادارة معينة أو كلاود سوداء مهلكة.

كما سئم القطاع من سماع تعريف ان «آي اس تي» حول ماهية كلاود، وما اذا كان الحل الأفضل لأنظمتها الدولية يطابق أو لا يطابق تعريف خبراء يتسمون بيقين واحد هو قيامهم بتغيير تعريفاتهم بشكل متواصل لتتماشى مع اتجاه الرياح.

وأعرب أحد كبار الرؤساء التنفيذيين في واحدة من أبرز شركات الاتصالات في العالم عن هذا الاحباط بالقول: «نشعر بملل من الخلافات بين شركات تقنية المعلومات حول ما اذا كانت كلاود الخاصة متفوقة على كلاود العامة وما اذا كانت الهجينة حقاً هجينة وهل ذلك كله أفضل أو أسواً من منصات المبنى».

وقال: «على المستوى الفني فإن ذلك التمييز مهم حقاً ويتعين أن يتم تحديده بصورة لائقة وادارته بشكل مناسب بغية تقديم النتائج المرجوة وفقاً للشروط المطلوبة. ولكن خارج ذلك النطاق – يضيف – فإن المسألة المهمة حقاً هي ما اذا كانت الحلول المتعددة تقدم قيمة تجارية اضافية وتتسم بالمرونة التي تحتاج شركته اليها كي تتمكن من تقديم منتجات وخدمات أفضل الى العملاء».

وقد طرح هذا المدير التنفيذي وجهة نظره في اجتماع لشركة اوراكل في حلقة أسئلة وأجوبة مع نائب رئيس اوراكل توماس كيوريان الذي كان يناقش ما يراه «تفرعاً زائفاً» نشأ ضمن بعض أجزاء صناعة التقنية حول كلاود الخاصة في مقابل كلاود العامة. وحقيقة الأمر، يقول كيوريان، عندما تصمم وتنفذ الفوارق بصورة مناسبة سوف تكون خفية الى حد كبير بالنسبة الى الشركات.

وأشار هذا المسؤول بصورة ممتازة الى القبول المتنامي بسرعة لحوسبة كلاود في صفوف رجال الأعمال: «لدينا الفكرة ونحن نوافق على المتن ونريد المضي نحو الامكانيات – ولذلك علينا الشروع بالعمل».

من وجهة نظر أوراكل، ليست المسألة متصلة بجوانب فنية معقدة وانما توفير فرص أفضل للتجاوب مع حاجة العملاء وتوفير القيمة والمرونة في آن. انها حول منح العملاء خيارات تتوافق مع احتياجات أسواق مختلفة ومناخات أعمال متباينة ومتطلبات تنظيمية متفاوتة.

وعلى ما أرى فان أكبر تهديد يواجه شركات الحوسبة السحابية هو عدم تمكنهم من تقديم ما يريده الزبائن من خيارات. ويمثل هذا تحدياً كبيراً: هل بامكان منتجاتك أن تتعايش بصورة سلسة وناعمة مع كل المنصات الاخرى في عالم تقنية المعلومات؟       

* بوب ايفانز

back to top