إيران تبدأ مناوراتها شرق مضيق هرمز

نشر في 29-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 29-12-2012 | 00:01
إشارات حول رغبة طهران في التوصل إلى حلّ لـ«النووي»

انطلقت في إيران أمس، مناورات «الولاية - 91» التي تجري على مساحة مليون كيلومتر مربع في شرق مضيق هرمز.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن المناورات تجري في منطقة تبلغ مساحتها مليون كيلومتر، وتمتد من شرق مضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي حتى مدار 18 درجة شمالي.

وأضافت أن المناورات تنفذ على ست مراحل في غضون ستة أيام في المياه الإقليمية الإيرانية والمياه الدولية، بمشاركة مختلف وحدات القوة البحرية للجيش وتشمل الغواصات والمدمرات والفرقاطات والبوارج والمنظومات الصاروخية والقوات الخاصة.

كما تتضمن مناورات «الولاية – 91» إجراء التمارين القتالية فوق وتحت سطح البحر والتمارين الصاروخية والجوية باستخدام الطوربيدات وطائرات من دون طيار وكذلك تمارين الحرب الإلكترونية.

وقال قائد القوات البحرية الإيرانية حبيب الله سياري إن الهدف من هذه المناورات هو اظهار «القدرات العسكرية للقوات المسلحة» في الدفاع عن الحدود الإيرانية، فضلا عن انها تبعث برسالة سلام وصداقة للدول المجاورة.

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس، إن ابطاء إيران لعمليات تخصيب اليورانيوم، ربما يشير إلى أنها لا ترغب في الوقت الحالي بمواجهة مباشرة حول برنامجها النووي وتريد التوصل إلى حلّ.

وقالت الصحيفة، إن الشكوك تزيد من رغبة الغرب في معرفة السبب الذي يدفع إيران إلى وضع مخزونها من اليورانيوم متوسط التخصيب الذي يمكن تحويله إلى وقود يستخدم في الأسلحة خلال أسابيع أو أشهر، في مستوى دون الكمية الضرورية لصنع سلاح واحد.

ونقلت الصحيفة عن المتخصص بالشؤون الإيرانية في مجلس العلاقات الخارجية راي تاكييه قوله: «إن سياسة العقوبات التي اتبعتها الولايات المتحدة في العقد الماضي تؤتي ثمارها اليوم».

غير أن مسؤولين في البيت الأبيض والبنتاغون ووزارة الخارجية حذروا من التوصل إلى استنتاجات حاسمة حول النيات الإيرانية.

(طهران ــ يو بي آي، رويترز)

back to top