المالكي: ستُحلّ وزارات في الدورة المقبلة وتُوزع صلاحياتها على المحافظات

نشر في 02-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 02-08-2013 | 00:01
No Image Caption
مفوضية الانتخابات تصادق على تحديد الإنفاق على الحملات الانتخابية
أعلن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي حل بعض الوزارات خلال الدورة المقبلة كالتربية والبلديات والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، في حين دعا المحافظين الجدد الى الاستعانة بمستشارين من أصحاب الخبرة والتجربة بشرط أن لا يكونوا من أقربائهم.

وقال المالكي في بيان نشر أمس، بعد ترؤسه اجتماعاً تنسيقياً مع المحافظين الجدد، إن «الدورة المقبلة بعد الانتخابات بداية العام المقبل ستشهد حل بعض الوزارات كالتربية والبلديات والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، وتوزيع صلاحياتها على المحافظات لتعزيز مبدأ اللامركزية»، مشدداً على ضرورة «الالتزام بالصلاحيات المحددة بموجب الدستور والقانون وترك القضايا السيادية للحكومة الاتحادية». وأكد الملكي أن «اختياركم محافظين هو تكليف أكثر مما هو تشريف، حيث تم تحميلكم مسؤولية وخلفه محاسبة ونجاح أو فشل».

على صعيد آخر، قال المتحدث الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات صفاء الموسوي أمس، إن «مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات صادق على نظام تحديد الإنفاق على الحملات الانتخابية»، موضحاً أن «المفوضية ستصدر نص النظام كاملاً في وقت لاحق».

وبين الموسوي أن «هذا النظام سيتم تطبيقه على انتخابات البرلمان العراقي المقبل المقرر إجراؤها في بادية العام 2014»، مؤكداً أن «هذا النظام سيحدد سقفا لمقدار الإنفاق المالي على الحملات الانتخابية لكل شخص أو كتلة أو كيان يتنافس في الانتخابات، بعد كان الإنفاق على تلك الحملات غير خاضع لضوابط».

(بغداد ــــــ يو بي آي، د ب أ)

back to top