العراق: غضب من تأجيل انتخابات محافظتين

نشر في 22-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-03-2013 | 00:01
No Image Caption
البرزاني: مشكلة الكرد مع بغداد قومية لا إدارية

أثار قرار مجلس الوزراء العراقي، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في محافظتي نينوى والأنبار مدة أقصاها ستة أشهر، ردود أفعال غاضبة من قبل الكتل السياسية.

فاعتبر زعيم المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عمار الحكيم أمس، القرار "خطوة مقلقة لا يمكن التماشي معها".

وقال الحكيم أمام الآف من أنصاره، إن "موضوع الانتخابات ليس موضوعا أمنيا فقط وإنما له أبعاده السياسية والفنية، وان الانتخابات هي التعبير الأهم عن ديمقراطية النظام والتداول السلمي للسلطة التي أصر عليها الدستور"، مذكرا بأن تأجيل الانتخابات "لا يتم إلا عند الطوارئ والضرورة القصوى التي لا نراها موجودة حاليا".

وقال رئيس كتلة التيار الصدري البرلمانية النائب بهاء الأعرجي في البرلمان، إن "الانتخابات ناقصة لتغييب محافظتين عنها، وهذا غير دستوري وغير قانوني".

في السياق، كشف عضو مجلس محافظة الأنبار فيصل العيساوي أمس، أن عدداً من مرشحي الانتخابات المحلية رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية، للطعن في قرار الحكومة القاضي بتأجيل الانتخابات في المحافظة، معتبراً أن القرار غير دستوري ويتماشى مع "سياسة المالكي الحالية".

وطالب رئيس مؤتمر صحوة العراق أحمد أبوريشة، أمس، الحكومة العراقية بالتراجع عن قرارها بتأجيل الانتخابات في الأنبار ونينوى.

على صعيد آخر، قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، أمس، إن "مشكلتنا مع الحكومة المركزية ليست إدارية، بل هي مشكلة قومية ومشكلة أرض وحقوق وحدود، والمشاركة في الحكم، هذه مشاكلنا الرئيسية، أما المشاكل الأخرى فهي ثانوية".

وأكد البرزاني في كلمة قبل إيقاد شعلة نوروز وسط أربيل، أن "الكرد مستعدون للحوار، كما أنهم مستعدون لمواجهة كل الاحتمالات الأخرى".

(بغداد ـ د ب أ، كونا)

back to top