«ائتلاف المالكي» يدعو إلى طرد سفير تركيا

نشر في 25-12-2012 | 21:26
آخر تحديث 25-12-2012 | 21:26
No Image Caption
البرزاني: الحديث عن خليفة للطالباني سابق لأوانه الآن
دعا ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس، إلى طرد السفير التركي لدى بغداد يونس دميرر، احتجاجا على تصريحات رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الأخيرة عن الشأن العراقي.

وقال القيادي في الائتلاف ياسين مجيد في مؤتمر صحافي عقده أمس، في مبنى البرلمان، إن «تصريحات أردوغان تعتبر تدخلا صارخا بالشأن العراقي، وعليه يجب طرد السفير التركي لدى بغداد».

وتساءل مجيد: «لماذا لا يتدخل أردوغان في الوضع المصري الذي يشهد الآن قتالا في الشوارع أو يصرح في الشأن الليبي أو التونسي التي تشهد تظاهرات يومية»، متهما إياه «بدعم جماعة الإخوان المسلمين في تلك البلدان».

ولفت إلى أن «أردوغان يشبه شاه إيران عندما كان منصَّبا شرطياً على الخليج من قبل أميركا وبمباركة إسرائيلية»، مبيناً «أننا لا نطلب من وزارة الخارجية ولا الحكومة باستدعاء السفير التركي بل طرده، بسبب ذلك التدخل».

على صعيد آخر، اعتبر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني أمس، أن الحديث عن «خليفة» لرئيس الجمهورية جلال الطالباني الآن «سابق لأوانه»، مؤكدا أن «الطالباني حيّ يرزق وهو بصحة جيدة». وقال البرزاني في مؤتمر صحافي مقتضب، عقده عقب لقائه النائب الأول لسكرتير الاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول، في مدينة السليمانية، أن زيارته إلى السليمانية «جاءت بهدف التضامن مع الاتحاد الوطني الكردستاني الذي تربطنا به علاقات استراتيجية ووطيدة»، موضحا أنها «لم تشهد بحث موضوع خلافة الطالباني في منصب رئيس الجمهورية».

(بغداد - يو بي آي)

back to top