وثيقة لها تاريخ : اتفاقية الحماية البريطانية - الحلقة 3

نشر في 12-04-2013
آخر تحديث 12-04-2013 | 00:02
No Image Caption
لا أريد أن أتحدث عن أهمية اتفاقية الحماية بين الكويت وبريطانيا التي وقعت في عام 1899م، والتي نقلت الكويت من التحالف مع العثمانيين إلى التحالف مع الإنكليز حتى إلغاء المعاهدة عام 1961م، ذلك أن بعض الباحثين والكتاب نشروا ما لديهم من تحاليل وآراء حول هذه الاتفاقية التاريخية، مما يعفيني من الحديث عنها. ما يهمني حقاً هو أن أنشر بعض الوثائق والمعلومات التي لم تنشر مسبقاً ولم يعلق عليها أحد من قبل، لعلها تكون إضافة جديدة لفصول التاريخ الكويتي. وقد نشرت وثيقتين أو ثلاثاً في الحلقتين السابقتين، واليوم نستمر في الكشف عن وثائق جديدة تتضمن معلومات جميلة عن تفاصيل هذه الاتفاقية. بتاريخ 17 ذي القعدة 1316هـ الموافق 29 مارس عام 1899م، كتب الوكيل الإخباري لبريطانيا في البحرين محمد رحيم ابن عبدالنبي صفر رسالة إلى المقيم السياسي البريطاني في بوشهر قال له فيها إنه تسلم رسالة من الشيخ مبارك الصباح جلبها رجل يدعى عبداللطيف بن هارون يطلب فيها إبلاغه كتابيا لإرسال مندوب عنه، وانه لا يريد أية اتصالات أخرى غير ذلك إلى حين الانتهاء من موضوع الاتفاقية. وإليكم نص الرسالة:

"من البحرين ربوت (تقرير) 29 مارج (مارس) 1899

حضرة جناب العالي الجاه ذو الشوكة والإجلال الأجل الاحشم الصاحب الكرنل ميد باليوز وقونسل جنرال الدولة البهية القيصرية في خليج فارس المفخم دام مجده آمين،،

بعد السلام والسؤال عن صحة ذاتكم العلية لا زلتم في خير وعافية،، وثم في ابرك الأوقات واشرف الساعات تشرفت بكتابكم السامي نمبر (رقم) 78 المؤرخ في 13 ذي القعدة 1316 مطابق في 25 مارج 1899 وما عرفتم فقد اتضح، أبنتم الانتظار للربوت (التقرير) الثاني من محبكم لأجل وصول الجواب من سعادتكم في ميل الثاني، فلا يخفاكم في 15 ذي القعدة 1316 مطابق 27 مارج 1899 وصلنا كتاب من الصديق المعهود (أي الشيخ مبارك) باسم محبكم صحبة رجل من طرفه يسمى عبداللطيف بن هارون وبجوفه ورقتين شارحا فيهم المواد، الجميع يصلونكم لفا، تلاحظونهم بالصحة والعافية. يتبين لمحبكم غاية مقصوده يكتب له... (كلمة غير مقروءة) أولا قبل إرسال الرجل الأمين من طرفه، وبعد وصول ذلك إليه سيرسل الرجل المذكور، ولا يود أيضا وصول احد لطرفه قبل ان تصل إليه إرادته، وهذا الاحتياطات منه عن إفشاء مواده، والأمر إليكم، والرجل المذكور عبداللطيف متوقفا لنتظار (لانتظار) جواب كتابه. هذا ما لزم عرضه ودمتم محروسين والسلام.

حرره في 17 ذي القعدة 1316 مطابق 29 مارج (مارس) 1899

صحيح محمد رحيم بن عبدالنبي صفر

وللأسف الشديد، ليس لديّ معلومات عن عبداللطيف بن هارون، ولا أدري من هم ذريته اليوم، إن كانت له ذرية في الكويت أو خارجها، وأتمنى ممن لديه معلومات من القراء الكرام إفادتي بها لكي أضيفها وأوثقها مع هذه المادة. في الأسبوع المقبل سنكشف اسم شخص آخر من رجال الكويت ونواخذتها ممن كانوا على ارتباط وثيق بالشيخ مبارك الصباح، وكان له دور جوهري في نقل الرسائل السرية بين الشيخ مبارك والإنكليز في تلك الفترة.

back to top