العراق: مقتل 34 معظمهم في العاصمة

نشر في 27-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-09-2013 | 00:01
No Image Caption
بغداد وواشنطن تبحثان تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي ومكافحة الإرهاب
هزت سلسلة انفجارات في العاصمة العراقية بغداد ومناطق أخرى من العراق مستهدفة أسواقا شعبية ورجال شرطة كان ضحاياها ما لا يقل عن 39 شخصا، وجرح أكثر من 60 آخرين أمس.

وسقط معظم القتلى في هجوم وقع في سبع البور على الأطراف الشمالية لبغداد، حيث انفجرت ثلاث قنابل أوقعت 15 قتيلا على الأقل.

وأفادت الشرطة أنه في حي الدورة في جنوب بغداد انفجرت قنبلة في سوق آخر أودت بحياة 8 أشخاص على الأقل.

وقالت الشرطة إن مسلحين مجهولين اقتحموا منزل عضو بارز في ميليشيا الصحوة المدعومة من الحكومة في منطقة اللطيفية جنوب بغداد فقتلوه هو وأربعة من أولاده بالرصاص في وقت مبكر أمس.

وفي محافظة صلاح الدين، قُتِل شرطيان وأربعة من عناصر الصحوة في أعمال عنف متفرقة أمس.

إلى ذلك، نجا محافظ الأنبار أحمد خلف الدليمي من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة انفجرت في موكبه قرب ساحة الاعتصام وسط مدينة الرمادي مركز المحافظة.

على صعيد آخر، بحث الوفد العراقي في نيويورك أمس، مع نائب رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي والتنسيق في مكافحة الإرهاب. 

وقالت وزارة حقوق الإنسان في بيان صحافي، إن "وفد العراق المشارك في اجتماعات الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الذي يرأسه نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، وبعضوية وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني، إن "الجانبين أكدا أهمية تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي على جميع المستويات خاصة في مجال التعاون والتنسيق في مكافحة الإرهاب ودعم جهود العراق لإنجاح التجربة الديمقراطية ومواجهة التحديات وضمان الحقوق والحريات التي كفلها الدستور والمواثيق الدولية لجميع مكونات الشعب العراقي، فضلاً عن معالجة الآثار السلبية التي خلفها النظام المباد". 

وأكدت الوزارة أنه "تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية مصادقة مجلس النواب العراقي على القوانين التي تساهم في ترسيخ العملية السياسية وتسهم في حصول المواطن العراقي على حقوقه المشروعة"، مشيرة الى أن "بايدن رحب بمواقف العراق في تعزيز علاقاته مع دول الجوار بما يخدم مصالح واستقرار المنطقة". 

(بغداد - يو بي آي، رويترز)

back to top