نصائح على مدار السنة صحة وجمال... عناية بالجسم ومصالحة مع الذات

نشر في 17-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-08-2013 | 00:01
«أهم 365 نصيحة تحتاج إليها كل امرأة» كتاب خاص بكل امرأة واثقة بنفسها وتعرف ما تريد. فإذا كنت تدركين قيمتك الحقيقية فما عليك سوى تطبيق هذه النصائح القيّمة (منشورات دار الفراشة- بيروت).

تنطلق احتياجات المرأة اليومية من صحتها وحيويتها، فإلى جمالها وتألّقها وعنايتها ما قبل عادتها الشهرية وأثناءها وبعدها ثم إلى مصالحتها مع ذاتها والآخرين. وفي هذا الكتاب المختصر والعمليّ، تقدّم فاديا عبدوش وآمال الأتات أهم 365 نصيحة تحتاج إليها كلّ امرأة لتحيا راضية عن نفسها وسعيدة في مجتمعها.

ومن الفصول الخمسة التي تناولها الكتاب وتشمل المراحل التي تجتازها المرأة من لحظة نهوضها حتى خلودها إلى النوم، نختار أهم النصائح والإرشادات.

صحة وحيوية

في مطلع الفصل الأول يدلُّكِ الكتاب على ارتداء اللون البرتقالي الذي يزيدُ من تمسُّككِ بالحياة، هو لون مقوّ لجهاز المناعة، ومفيد للهضم، ويعزز من تقدير الذات.

بعد ذلك تبدأ النصائح بالتدريج ومنها:

● تشير الأدلة العلمية إلى أن الإنسان يعيش بأفضل حال، إذا اعتمد النظام الغذائي القائم على الأطعمة الطبيعية النيئة بفضل غناها بالفيتامينات والمعادن، وقدرتها على تنظيم الطاقة في جسمك.

●عندما تختارين منتجات الألبان، تذكّري، بأن الزبدة هي مادة تحظى بالأفضلية وتتقدّم على {المارغرين} أي السمن النباتي.

● اعتمدي التركيبة السحرية للجمال، باحتفاظك في الثلاجة بوعاء محكم الإغلاق يحتوي على خلطة، نصفها من بذر الكتان، والنصف الآخر من بزور اليقطين ودوار الشمس والسمسم، وبعد ذلك خذي يوميًا مقدار ملعقة طافحة من هذه الخلطة، وضعيها في مطحنة القهوة، أو خلاطة الأطعمة واطحنيها ثم رشّي ما طحنته، على حبوب الفطور أو اللبن الرائب أو الحساء.

● استعيدي حيويتك بفضل كوكتيل المشمش والموز الذي يقوّي الجسم وينشّطه ويغذّيه.

● أكثري من شرب الماء فهو يؤثّر في البشرة ونضارتها، وإلاّ ستعانين من جفافها، كذلك يساعد الماء على التخلُّص من السوائل والسموم الزائدة في الجسم.

● خفّضي كميّة مشتقات حليب البقر، من نظامك الغذائي إلى أقصى حدٍّ لتقلّلي من كمية الدهون المشبَّعة في غذائك، ويتراجع شعورك بالتعب والاكتئاب.

● واستخدمي حليب الصويا والمصادر النباتية للبروتين، مثل البقول والعدس.

● عالجي الإمساك بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع عصير الحامض الطازج، قبل تناول أي طعام آخر.

رشاقة وانطلاق

نصائح أُخرى للرشاقة ترد بعد وصف مزايا اللون الأحمر، فهو منشط ويسرّع نبضات القلب وينشّط الدماغ والدورة الدموية. ومع الأحمر تشعرين بأنّك قوية ومفعمة بالطاقة، لأنه لون الشغف والقوّة والرغبة.

ومن نصائح هذا الفصل:

● القفز على الحبل مع انتعال حذاء رياضي يُسَرِّع نبض القلب وينمّي عضلات الساقين والذراعين ويحسّن توازن الجسم وتناسقه كما يُمرِّن عضلات البطن والمَعِدة.

● تستطيعين زيادة معدلات الفيتامين D في جسمك وتقوية عضلاتك بالتدرُّب على رفع الأثقال تحت أشعة الشمس.

●لساقين أكثر خِفّة، مارسي هذا التمرين صباحًا:

سيري على رؤوس أصابعك فتقوّين بذلك عضلات الربلتين التي تغلق الشرايين والأوعية الداخلية وتمنع تمدّدها.

● الاسترخاء يخلّصك من القيود التي تحبس جسدك وعقلك:

استلقي على الأرض وارفعي ساقيك بشكل عمودي على الحائط.

ثبّتي ردفيك على الأرض واسندي عقبيك إلى الحائط. تكفيكِ بعض دقائق كي تسترخي تمامًا؟

جمال وتألق

أجمل ما في الفصل الثالث، هو استهلاله بمساعدتك على تخلُّص بشرتك من السموم. فهذه البشرة تخلّصك فعلاً من السموم التي تدخل جمسك كل يوم.

كيف تساعدينها على العمل بفاعلية؟

● افركي جسمك بفرشاة ناعمة وجافة لتسريع عملية التخلُّص من السموم، وتحسين الدورة الدموية، وتخفيف السيولوليت، وتنشيط الدورة اللموفاوية، وتنظيف مسام البشرة وتجديد خلايا الجلد.

● ننصحك بتناول الزيتون واستعمال زيته في الوجبات، للحفاظ على صحّة شعرك.

● إذا كانت عيناك محاطتين بهالات سوداء ومتعبتين، ضعي كمّادات من الشاي من 4 إلى 5 دقائق وأنت مُستلقية على سريرك.

● لعلاج حَبّ الشباب، اشربي عصير اللفت مقدار فنجان قهوة صُبحًا ومساءً، أو تناولي حبّةً من اللفت المسلوق في الصباح وفي المساء.

العادة الشهرية

● العادة الشهرية تحتلُّ كامل الفصل الرابع، لما لها من أهمية خاصّة لدى الأُنثى. وتبدأ النصائح باستخدام الصابون المناسب، والمواد المطهّرة، ومزيل الرائحة، والطريقة الفُضلى لتنظيف الأماكِن الحميمة.

وفي ما يلي نصائح إضافية:

● إشربي الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم، قبل خمسة أيام من بدء دورتك الشهرية.

● قبل العادة الشهرية وفي أثناءها، حاولي الابتعاد عن الضغط النفسي، وخذي قدرًا كبيرًا من الراحة، وتجنبي المنبّهات، والإكثار من الملح.

● ابتعدي عن تناول المكسرات المملّحة، واستعيضي عنها بمكسرات نيئة، كالجوز واللوز وبذور القرع.

● اعلمي أن المشاعر السلبية التي تَسبُق فترة الحيض لن تدوم.

● الفترة التي تمتد ما بين نهاية الحيض والاباضة، تُسمى فترة الطاقة، فاستفيدي منها للإبداع والإنتاج واخرجي للالتقاء بالناس.

مع الذات والآخرين

تبدأ المصالحة مع الذات والآخرين، بالتعبير عن مشاعرك إلى الأشخاص الذين تحبّينهم، وبتفهّم ما تقومين به وأسبابه. بهاذا ينهي الفصل الخامس هذه النصائح التي امتدت على أيام السنة. ومنها أيضًا:

● حين تشعرين بأن الغضب يتصاعد في داخلك، تنفسي بعمق مرتين، فيما أنت ترخين كتفيكِ واتبعي ذلك بابتسامة.

● كلّ إنسان معرّض للخطأ، فتفهمي عثراتك وكبواتك لتسلكي الطريق القويم.

استمعي إلى قلبك ودعيه يقودك، فهو يحدثك عن ذاتك، وعن رغباتك وعن مشاعرك.

● اصرخي في سيارتك، في حمامك. أنه التصرف المثالي للتخلص من همومك وإخراج غضبك، من دون أن تجرحي الآخرين.

back to top