المؤشر السعري يخسر 1.4% خلال آخر نصف ساعة

نشر في 05-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-06-2013 | 00:01
No Image Caption
تماسك هش انتهى بموجات بيع كثيفة تسببت في هلع المتداولين
سجلت حركة التداول أمس مستويات مقاربة لمعدلاتها أمس الأول، حيث تراجع النشاط بنسبة 9 في المئة وبلغت كمية الأسهم المتداولة 1.437 مليار سهم، بينما تجاوزت السيولة 122 مليون دينار بانخفاض محدود جداً.

انهارت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية خلال آخر نصف ساعة فقط بعد تماسك حول نقطة الاساس معظم فترات الجلسة، وتكبد مؤشر السوق السعري خسارة كبيرة بلغت نسبة 1.4 في المئة، اي ما يعادل 115.06 نقطة، ليقفل عند مستوى 8086.81 نقطة، بينما سجل السعري خسارة اقل نسبيا 1.14 في المئة تساوي 5.3 نقاط ليقفل عند مستوى 468.19 نقطة واقتربت خسارة مؤشر كويت 15 من نسبة 1 في المئة وبلغت نحو 10 نقاط ليقفل عند مستوى 1093.73 نقطة.

وسجلت حركة التداول مستويات مقاربة لمعدلاتها خلال جلسة امس الاول، حيث تراجع النشاط بنسبة 9 في المئة وبلغت كمية الاسهم المتداولة 1.437 مليار سهم، بينما تجاوزت السيولة 122 مليون دينار بانخفاض محدود جدا لم يتجاوز 2 في المئة، نفذت من خلال 19429 صفقة.

هل الثقة موجودة؟

بعد انسحاب طلبات الاوامر خلال نصف الساعة الاخيرة امس والتي شكلت دعما بداية الجلسة وحتى نهايتها اهتز بعد انهيار المؤشرات بشكل مفاجئ ولم يتغير شي على مستوى العوامل المحيطة بالسوق والمؤثرة، وقد تكون مثل تلك الحركة لخلق ازمة نفسية لدى المتعامل الصغير لينسحب ويهجر السوق ويقوم ببيع ما اشتراها باسعار منخفضة بداية الصعود، ومن يريد التصريف دائما ما يلجأ الى البيع التكتيكي وهو ما لم يحصل حتى الآن فجل ما حصل هو عملية تهويل واضحة لخلق تذبذب كبير.

ومؤشرات السوق الرئيسية مازالت متخضمة وبحاجة الى تصحيح وهو ما يحصل الآن في السوق غير انه بسبب ارتفاعات متواصلة وكبيرة اصبح اكثر عنفا، والسيولة المتداولة خلال الجلستين الماضيتين تعطي اشارة ايجابية نوعا ما غير ان انخفاضها تدريجيا هو الاشارة الحقيقية للخروج من استثمار السلع المدرجة.

أداء القطاعات

تراجعت مؤشرات جميع القطاعات باستثناء التكنولوجيا الذي ربح 4 نقاط معاكسا اداء جميع قطاعات التي تكبدت خسائر فادحة كان اكبرها في قطاع خدمات مالية الذي فقد 16 نقطة تلاه صناعية خاسرا 11.5 نقطة تقريبا ثم رعاية بخسائر مقاربة لسابقه، وجاءت بقية الخسائر متدرجة كان ادناها مواد اساسية الذي تراجع بشكل محدود لم يتجاوز نقطتين فقط.

وتصدر النشاط سهم ميادين متداولا 273 مليون سهم متراجعا بنسبة كبيرة بلغت 6.25 في المئة وخسر تمويل الخليج 6 في المئة تقريبا بعد تداولات كبيرة قاربت 237 مليون سهم، وثالثا حل ابيار بتداول 173 مليون سهم بخسارة اقل كانت 4.3 في المئة وحل الاثمار رابعا بتداول 75 مليون سهم وبخسارة 6.4 في المئة وخامسا جاء صكوك متداولا 64 مليون سهم ومخالفا لاداء الاسهم النشطة حيث اقفل رابحا 4.3 في المئة.

وتصدر الرابحين سهم ريم المردج في السوق الموازي رابحا 9 في المئة تلاه سهم الخصوصية زميله في الموازي بمكاسب تجاوز 8 في المئة، ثالثا جاء الانظمة محدود الدوران مرتفعا 6.6 في المئة، وكسب منشآت 5.8 في المئة حيث حل رابعا ثم طيبة والمدرج كذلك في الموازي رابحا 5 في المئة.

وتكبدت ثلاثة أسهم خسائر متساوية بلغت 8.7 في المئة هي بحرية وفيوتشر كيد ودانة، تلاها سهم قرين قابضة بخسارة 8.3 في المئة ثم بوبيان د ق بخسارة تجاوزت 8 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

•    شهدت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية انخفاضا في مؤشراته الثلاثة بواقع 1.78 نقطة للوزني و32.3 نقطة للسعري و4.26 نقاط لمؤشر كويت 15 خلال اول عشر دقائق.

•     ارتفعت قيم وكميات التداول خلال الدقائق العشر الاولى مقارنة مع ذات الفترة خلال جلسة امس الاول، وبلغت القيمة المتداولة حوالي 17 مليون دينار كويتي في حين بلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 221.3 مليون سهم نفذت من خلال 2852 صفقة.

•    كانت اسهم تمويل خليج وميادين وابيار ومنازل والاثمار الافضل نشاطا اول ربع ساعة وحتى نهاية الجلسة وبتغيرات سعرية بتذبذب حاد.

•     سجلت شركات منشآت وتحصيلات ودبي الاولى وكميفك ووثاق النسبة الاعلى في الارتفاع اول ربع ساعة غير ان بعضها اخفق في التماسك وسجل خسارة بنهاية الجلسة.

back to top