«التربية» تبحث تطوير العملية التعليمية مع «الخدمة المدنية»

نشر في 23-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-03-2013 | 00:01
No Image Caption
تدريب معلمات «بدنية الأولاد» على كرة القدم وتنظيم المهرجانات

بينما عقدت وزارة التربية بالتعاون مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم والهيئة العامة للشباب والرياضة دورات تدريب لمعلمات البدنية في مدارس البنين لتطوير قدراتهن في مجال كرة القدم، يسعى وكيل التعليم العام إلى الاجتماع بمسؤولي ديوان الخدمة.

تدرس وزارة التربية سبل إيجاد الحلول للمشاكل الادارية التي تواجهها في سبيل تطوير الاداء والنهوض بالعملية التعليمية، من خلال تحديد ضوابط الترقي للوظائف الاشرافية بشكل أكثر دقة وتعديل الهيكل التنظيمي للمدارس، وبحث سبل التعامل مع المعلمين متدني الأداء وكيفية تحويلهم إلى العمل الاداري.

وفي هذا السياق، طلب وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام محمد الكندري من رئيس ديوان الخدمة المدنية عقد لقاء مع ممثلي «التربية» لمناقشة عدة أمور تتعلق بتطوير العمل في الوزارة، مشيرا إلى أهمية عقد مثل هذا اللقاء لحل المعوقات التي تواجه عمل القطاع.

وأعلن الكندري في كتاب وجهه إلى رئيس الديوان بتاريخ 18 الجاري وحصلت «الجريدة» على نسخة منه، أن الوزارة ترغب كذلك في مناقشة سبل التعامل مع المعلمين متدني الكفاءة وإمكانية تحويلهم إلى العمل الاداري بعد متابعتهم على مدى عامين دراسيين، ومناقشة كادر مسميات موظفي قطاع التعليم العام والوظائف الاشرافية للمديرين والمديرين المساعدين في تعليم الكبار وسنوات الخبرة المؤهلة للترشح للوظائف الاشرافية التعليمية وتعارضها مع سنوات الخبرة المحددة في قرار الكادر، اضافة إلى صرف إضافي لموظفي مكتب الوكيل المساعد للتعليم العام مدة 10 أشهر.

مهرجانات وبطولات

من جانب آخر، تعمل وزارة التربية بالتعاون مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم والهيئة العامة للشباب والرياضة على تطوير قدرات معلمات التربية البدنية للمرحلة الابتدائية في مجال كرة القدم، وكيفية تنظيم المهرجانات والبطولات الخاصة بها، حيث بدأت الهيئة اعتبارا من 19 الجاري تنفيذ مشروع دعم النشاط الرياضي للمدارس ضمن خطة التنمية 2013/2012.

وفي هذا السياق، أكد الموجه العام للتربية البدنية بنين في وزارة التربية د. غانم السهلي أهمية تنظيم مثل هذه الدورات والمهرجانات لتطوير قدرات معلمات المادة وتدريب الطلبة في مجال كرة القدم، لافتا إلى أن التوجيه يولي اهتماما كبيرا تجاه اللعبة وصقل مهارات الطلبة فيها. وقال السهلي لـ«الجريدة» إنه تم الايعاز لجميع موجهي التربية البدنية في المناطق التعليمية للتعاون مع الجهات المنظمة للمهرجان والدورات وهي الاتحاد الكويتي لكرة القدم والهيئة العامة للشباب والرياضية وتزويدهم بعدد 15 معلمة وموجهتين فنيتين من كل منطقة تعليمية لعقد هذه الدورات تمهيدا لتنظيم المهرجان الختامي، لافتا إلى أنه تم كذلك الايعاز باختيار 100 طالب من كل منطقة للمشاركة في المهرجان.

وقام عدد من المختصين بالاتحاد الكويتي لكرة القدم بعمل دورات تدريبية لمعلمات التربية البدنية في مدارس البنين ذات المعلمات اعتبارا من 19 الجاري ولمدة ثلاثة أيام في المناطق التعليمية الست بهدف تطوير أداء معلمات البدنية وتعريفهن بأساليب وخطط اللعبة وكيفية تنظيم المهرجانات والبطولات الخاصة بها، حيث قدم المحاضر عقيل المهنا دورة لعدد 30 معلمة من منطقتي العاصمة وحولي التعليميتين في مدرسة محمد الشايجي الابتدائية بنين، وذلك بحضور وفد من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وقال المهنا لـ«الجريدة» ان الدورات مخصصة لمعلمات التربية البدنية للمرحلة الابتدائية في مدارس البنين حيث يتم تعريفهن بأساسيات اللعبة وكيفية عمل المهرجانات وتدريب الطلبة الصغار على هذه اللعبة واكتشاف الموهوبين منهم، لافتا إلى أن المهرجان نظم على مستوى الفيفا. وأضاف أنه يقام للسنة الثانية على التوالي من خلال الدورات التدريبية الرامية إلى تعزيز قدرات المعلمات وتطوير أدائهن، وأنه يتم بالتعاون والتنسيق بين الاتحاد الكويتي لكرة القدم والهيئة العامة للشباب والرياضية ووزارة التربية، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم المهرجان الختامي يوم 31 الجاري في استاذ جابر بمشاركة 600 طالب و 90 معلمة اضافة إلى الموجهين والموجهات ومشاركة من قبل الاتحاد والهيئة العامة للشباب.

back to top