مزيل الرجفان القابل للزرع

نشر في 12-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-05-2013 | 00:01
No Image Caption
قد تساهم زيادة نبضات القلب المسموح بها في الدقيقة في تفادي الإصابة أو حتى الموت من صدمات كهربائية غير ضرورية. يمكن لمزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للزرع (ICD) أن ينقذ حياة مَن يواجهون خطر الإصابة بخلل كبير في نظم القلب. يرصد الجهاز بداية نظم قلبي غير منتظم قد يكون مميتاً، فيعرّض القلب لصدمة كهربائية بغية وقفه. لكن هذه الأجهزة تتفاعل أحياناً مع نظم قلبي غير منتظم، إلا أنه لا يُعتبر خطيراً أو مميتاً. يوضح الدكتور ديباك بهات، بروفسور في كلية الطب في جامعة هارفارد: {قد تكون الصدمات الكهربائية غير ضرورية مؤلمة. وثمة أدلة على أن كثرة الصدمات غير الملائمة قد تؤدي إلى إضعاف عضلة القلب، ما يزيد الطين بلة ويرفع خطر الموت}.

قد يكون إصلاح هذه المشكلة بسيطاً. اكتشفت دراسة نُشرت أخيراً في مجلة نيو إنغلاند للطب أن تعديلات بسيطة في ضبط مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب القابل للزرع يحدّ من الصدمات غير الضرورية بنسبة %90 ويقلل خطر الموت بنسبة %55، مقارنة بالحالات التي لا يُعدَّل فيها ضبط الجهاز.

يوضح الباحثون أن معظم هذه الأجهزة يُضبط لينطلق عندما يبلغ نبض القلب 170 نبضة في الدقيقة. لكن هذه المعدلات لا تكون دوماً خطرة. لذلك ضبطوا الجهاز لينطلق مع بلوغ القلب المئتَي نبضة في الدقيقة في حالة المشاركين في الدراسة، وتوصلوا إلى نتائج مهمة. يؤكد الدكتور بهات أن ضبط الجهاز بالطريقة الأنسب قد يختلف باختلاف المرضى، وذلك وفق حالة كل منهم. لذلك ينصح المرضى الذين خضعوا سابقاً لجراحة زراعة مزيل الرجفان ومُقوِّم نظم القلب باستشارة طبيبهم للتحقق من ألا داعي لتعديل ضبط الجهاز.

back to top