نهاية خضراء لمؤشرات السوق وسط ارتفاع كبير للسيولة

نشر في 26-07-2013 | 00:03
آخر تحديث 26-07-2013 | 00:03
No Image Caption
الأسهم الصغرى تعاود سيطرتها على التداولات... وتحرك مضاربي وتبديل للمراكز
ارتفعت حركة التداولات أمس وقاربت السيولة 35 مليون دينار، بنمو تجاوز 45 في المئة، بينما زادت كميات الاسهم المتداولة بنسبة أقل بلغت نحو 15 في المئة متوقفة عند تداول 6.352 مليون سهم نفذت من خلال 6776 صفقة.

أنهت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاتها هذا الاسبوع على ارتفاع لكافة مؤشراتها حيث استطاع مؤشر السوق السعري بلوغ مستوى 8095.35 نقطة بعد ان ربح 0.36 في المئة وتعادل 29.11 نقطة، بينما سجل الوزني ربع نقطة مئوية خضراء اي 1.17 نقطة ليقفل عند مستوى 464.31 نقطة، وكانت مكاسب كويت 15 الافضل وسجلت 0.4 في المئة اي 4.29 نقاط ليقفل عند مستوى 1074.85 نقطة.

وارتفعت حركة التداولات بشكل كبير حيث قاربت السيولة 35 مليون دينار وبنمو تجاوز 45 في المئة قياسا بجلسة الاربعاء بينما زادت كميات الاسهم المتداولة بنسبة اقل بلغت حوالي 15 في المئة متوقفة عند تداول 6.352 ملايين سهم نفذت من خلال 6776 صفقة.

 

تردد ثم نشاط

 

بعد بداية فاترة لتداولات سوق الكويت للاوراق المالية امس وهي الجلسة الاخيرة لهذا الاسبوع كما انها الاخيرة قبل محطة سياسية مهمة وهي انتخابات مجلس الامة الجديد 2013 والتي حدد لها غدا السبت، اضافة الى تدفق بيانات مالية لشركات مدرجة كثيرة خلال نهاية الاسبوع والاسبوع القادم، ووسط هذه العوامل المؤثرة لا بد من تحرك مضاربي او استثماري وتبديل للمراكز استعدادا لجولة قادمة وهو ما كان بعد مرور حوالي نصف ساعة من بداية الجلسة والتى شهدت هدوء كبيرا.

وكان للاسهم الاسلامية نصيب الاسد من النشاط والمكاسب بقيادة كتلتي البيت والدار هذه المرة اضافة الى كتلة اسهم اخرى مثل القرين القابضة ومدينة الاعمال واسهم انتقائية اخرى، فيما لوحظ تراجع الاسهم النشيطة المعتادة والتي تقل اسعارها عن 50 فلسا بداية الجلسة كتمويل الخليج ومستثمرون وميادين، وتداولت باللون الاحمر معظم فترات الجلسة وبكميات محدودة قياسا بكمياتها خلال الفترات السابقة والتي كانت غالبا ما تتصدر الاسهم من حيث النشاط منذ بداية الجلسة وحتى نهايتها.

واستمر التركز على الاسهم المذكورة آنفا والتي تشترك بصفة مشتركة هي ما اعلن عنها من تسويات لالتزاماتها المالية خلال فترات سابقة مما يرجح أن تخرج بياناتها المالية افضل مما سبق.

ووسط هذا التركز غابت التداولات على الاسهم القيادية حيث تراجع نشاطها بشكل واضح مما يشير الى عودة سيطرة الاسهم الصغرى على التداولات والدفع بالمؤشر السعري الى مستويات جيدة خلال الفترة القادمة قد تكون كما سبق خلال اول خمسة اشهر من هذا العام. 

 

أداء القطاعات

 

مالت معظم مؤشرات القطاعات الى اللون الاخضر حيث ربحت 8 قطاعات مقابل تراجع 4 منها واستقرار اثنان دون تغير، وتصدر الرابحين قطاع النفط والغاز بمكاسب كبيرة تجاوزت 15 نقطة تلاه خدمات استهلاكية كاسبا نصفها تقريبا وكانت بقية القطاعات بمكاسب بين 4 ونقطة وحيدة، وسجل قطاعا رعاية صحية وتكنولوجيا الخسائر الكبرى قطاعيا وباكثر من نقطتين.

تصدر النشاط سهم ادنك مرتفعا بالحد الاعلى ومتداولا 55 مليون سهم تلاه سهم منازل وهو من ذات الكتلة بتداول حوالي 37 مليون سهم ودون تغير سعري ثم ثالثا حل البيت بتداول 20 مليون سهم وبارتفاع بنسبة قاربت 3 في المئة، وخسر ميادين 1.5 في المئة بعد تداول 19 مليون سهم بينما جاء تمويل خليجي خامسا ودون تغير سعري بعد تداولات لم تصل الى 18 مليون سهم ويلاحظ تراجع نشاط السهمين الاخيرين خلال آخلا جلستين.

حقق سهم اسمنت ابيض ارتفاعا بنسبة 8 في المئة وكان الافضل ارتفاعا تلاه سهم الامان بنسبة 7.5 في المئة، وتعادل سهما النخيل وادنك محققين 7.35 في المئة تلاهما كامكو رابحا 7 في المئة.

وخسر اموال نسبة 7.1 في المئة وحل في ذيل الاداء امس تلاه سهم ك تلفزيوني بخسارة 6.85 في المئة وثالثا جاء المدينة بخسارة 5 في المئة، واسيكو رابعا بخسارة 4.7 في المئة بينما تراجع اصول بنسبة 3.6 في المئة محتلا المركز الخامس بين الخاسرين.

 لقطات من شاشة التداول

• بدأ سوق الكويت للأوراق المالية جلسته امس على أداء متباين لمؤشراته مع فقدان السعري مقدار 9.38 نقاط من قيمته وكذلك الوزني الذي انخفض بمقدار 0.37 نقطة ليعودا إلى مستوى 8,056.86 و462.77 نقطة على التوالي، فيما ارتفع كويت 15 بمقدار 0.35 نقطة ليصل إلى مستوى 1,070.91 نقطة.

• سجلت حركة التداولات تراجعاً قياساً مع افتتاح جلسة أمس الاول، حيث بلغت القيمة المتداولة مليوني دينار ووصلت الكمية المتداولة إلى 18.8 مليون سهم، تم تداولها عبر تنفيذ 428 صفقة عقب مضي خمس دقائق على بدء الجلسة.

• في اول ربع ساعة حققت ثلاثة قطاعات نمواً في مؤشرها هي النفط والغاز بمقدار 10.5 نقاط، وسلع استهلاكية بمقدار 0.45 نقطة، وخدمات مالية بمقدار 1.21 نقطة، بينما هبط مؤشر خمسة قطاعات هي صناعية وخدمات استهلاكية وتأمين بمقدار لم يتجاوز 0.5 نقطة، وبنوك وعقار بمتوسط مقدار 1.4 نقطة، أما البقية فثبتت دون تغير.

• نشطت أسهم أبيار وأدنك وم الأعمال وع عقارية والبيت بشكل أكبر من غيرها في مستهل تعاملات السوق، ولم يطرأ تغير على سعر الثلاثة الأولى في حين صعد سعر الرابع وانخفض سعر الخامس.

 

back to top