المؤتمر «العلوي» ينطلق في القاهرة اليوم

نشر في 24-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-03-2013 | 00:01
ينطلق اليوم في القاهرة، المؤتمر الأول لأبناء الطائفة العلوية السورية، من أجل تحديد موقف الطائفة من نظام الرئيس بشار الأسد، علوي المذهب.

وعلمت «الجريدة» من مصادر علوية أن موقف أبناء الطائفة المشاركين في المؤتمر موحَّد بشأن إدانة النظام السوري، وإعلان تخليهم عنه والوقوف مع المعارضة ضده.

 وقال الناشط السوري العلوي بشار عبود، أحد منظمي المؤتمر، لـ«الجريدة»: «وفود الطائفة العلوية والمعارضة السورية المشاركة في المؤتمر وصلت إلى القاهرة بالفعل، وتخصص جلسة اليوم لمناقشة أبناء الطائفة العلوية موقفهم من نظام الأسد، المحسوب على الطائفة، وإعلان التبرؤ منه، ودعوة العلويين إلى الانسلاخ عن نظامه، مع التأكيد أن جرائم الأسد لا تعبر عن أبناء الطائفة».

وكشف عبود أن قوى المعارضة السورية، بما فيها أبناء الطائفة العلوية، وضعوا الخطوط العريضة لوثيقة تلتزم فيها بوحدة الأراضي السورية، ومنع الاقتتال في ما بينها، بعد سقوط نظام الأسد، والتأكيد على احترام التنوع العرقي والمذهبي في سورية، والعمل سوياً في إطار الديمقراطية على إعادة بناء المدن السورية المدمرة.

من جهته، رحَّب نائب رئيس الهيئة الاستشارية للثورة السورية مؤمن كويفاتية بالموقف الجديد لأبناء الطائفة العلوية، قائلاً لـ»الجريدة»: «موقف الطائفة العلوية يفتح الباب أمام توحيد صفوف المعارضة السورية، ويبعد شبح الطائفية والاقتتال الأهلي، ويجعلنا جميعاً نركز على هدف إسقاط الأسد، والبدء في بناء سورية من جديد معاً».

back to top