أرباح «بيركشاير هاثاواي» دليل جديد على تعافي الاقتصاد الأميركي

نشر في 17-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-08-2013 | 00:01
No Image Caption
اذا كان وضع بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway يدل على حالة الاقتصاد فإن الاقتصاد الأميركي قد يكون على طريق التعافي السريع. فأرباح بيركشاير التي يديرها الملياردير وارن بافت Warren Buffett قد فاقت التوقعات بدرجة ملموسة في الربع الثاني من العام. وهذه الشركة التي تشكل أنشطة متنوعة وأداة استثمارية بالنسبة الى بافت حققت من الأموال عبر استثماراتها وأعمالها التشغيلية معاً ما يفوق الحجم الذي حققته قبل سنة. 

وكانت الأرباح التي أعلنتها بيركشاير وبلغت 4.5 مليارات دولار – أو 2763 دولارا لسهم كلاس اي قد تجاوزت بسهولة التوقعات البالغة 2093.73 للسهم في رأي محللين شملهم استطلاع تومسون رويترز. 

وبينما ارتفع العائد بنسبة 13 في المئة في خطها في التأمين فإن التكلفة الأعلى في القسم أفضت الى انخفاض طفيف في الأرباح. وحققت أعمال بيركشاير خارج نطاق التأمين 170 مليون دولار زيادة في الربع الثاني من سنة 2013 عن الفترة ذاتها قبل سنة. وبشكل اجمالي ارتفعت أرباح الشركة في الربع الثاني بنسبة 46 في المئة عما كانت عليه قبل سنة. 

وقد أعلن بافت أيضاً عن مكاسب مؤثرة في محفظته الاستثمارية التي يهيمن عليها حجم ضخم من الأسهم في شركات معروفة بما في ذلك أميركان اكسبريس وكوكا كولا وويلز فارغو. 

من جهة اخرى، ارتفعت موجودات بيركشاير في سوق السهم بنسبة 18 في المئة خلال الأشهر الستة الأولى من هذه السنة وتفوقت على أداء السوق بصورة عامة والذي بلغ 13 في المئة في الفترة ذاتها وفقاً لقياس مؤشر اس أند بي 500 ( اس بي اكس). 

ولكن حتى شركة بافت لم تتمكن من تفادي ارتفاع معدلات الفائدة، وقد هبطت قيمة موجودات سوق سندات بيركشاير – التي تعمل الى حد كبير في ميدان التأمين – 750 مليون دولار حتى الآن في هذه السنة.

وتتم متابعة بيركشاير على نطاق واسع بسبب بافت وأيضاً بسبب كونها رائدة موثوقة بشكل نسبي بالنسبة الى بقية ميادين الاقتصاد. وتملك الشركة طائفة واسعة من الشركات بما في ذلك عملاق السكك الحديدية بيرلنغتون نورثرن سانتا في وشركات تستفيد من بناء المنازل. وخلال السنوات القليلة الماضية عمدت بيركشاير الى توظيف المزيد من أموالها النقدية في عمليات استحواذ واسعة بدلاً من استثمارها في سوق الأسهم. وفي الربع الثاني أكملت بيركشاير استحواذها على شركة هاينز مع شركة أسهم برازيلية خاصة تدعى 3 جي كابيتال. 

وقد صدرت نتائج بيركشاير الإيجابية في اليوم ذاته الذي أعلنت فيه الحكومة الأميركية أن أرباب العمل أضافوا نسبة مخيبة للآمال في الوظائف بلغت 162000 وظيفة في شهر يوليو الماضي. 

غير أن نتائج بيركشاير تشير على الرغم من ذلك الى استمرار التعافي الاقتصادي. وقد ارتفعت عوائد بيركشاير من أعمال السكك الجديدية بنسبة 7 في المئة في ذلك الربع أي أعلى من معدل الزيادة التي بلغت 4 في المئة خلال الفترة ذاتها قبل سنة. كما ارتفعت نتائج شركات بيركشاير الاخرى العاملة في مجال التصنيع والتي تشمل بنجامين مور وغيرها من شركات البناء وفروت اوف ذي لوم وراسل بنسبة 8 في المئة خلال الربع الثاني من هذه السنة. 

* (مجلة فورتشن)

back to top