«الداخلية» توافق على بدء الدوري المصري رسمياً أول فبراير

نشر في 31-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 31-12-2012 | 00:01
No Image Caption
الجريدة• رصدت ردود الفعل المتباينة داخل الأندية بين الفرح والخوف

أعلن رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم جمال علام أن بطولة الدوري ستنطلق أول فبراير المقبل، بعد توقف وتأجيل طويل بسبب الأحداث التي تجري في البلاد.
وافقت وزارة الداخلية المصرية رسمياً على عودة الدوري الممتاز يوم 1 فبراير المقبل، على أن تقام مباريات الدور الأول بدون جمهور، وتبدأ المسابقة في الأسبوع الثامن باعتبار الأسابيع السبعة الأولى مؤجلة بسبب الظروف الأمنية في البلاد.

وجاءت موافقة "الداخلية" عقب الجلسة التي جمعت وزير الداخلية أحمد جمال الدين مع وزير الرياضة العامري فاروق، ورئيس اتحاد الكرة جمال علام مساء أمس الأول، بالإضافة إلى الحصول على موافقة وزارة الدفاع على استضافة المباريات على ملاعبها العسكرية، والتي ستشهد كل مباريات الدوري للموسم الجديد.

وكانت مسابقة الدوري قد توقفت منذ أحداث مجزرة بورسعيد مطلع فبراير الماضي والتي كان ضحيتها أكثر من 70 شهيداً من جماهير ألتراس النادي الأهلي، وبات من المنتظر عودة المسابقة بالتزامن مع الذكرى السنوية للمذبحة، وبعد النطق بالحكم على مرتكبيها والتي تحدد له يوم 26 يناير المقبل.

وقال جمال علام إنه سيتم عقد جلسة مع رئيس لجنة المسابقات لوضع التصور النهائي لشكل المسابقة، في ظل المواعيد الجديدة المحددة للبطولة.

العامري: التأكد من استقرار البلاد

من جانبه، وجّه العامري فاروق الشكر إلى وزارتي الداخلية والدفاع  على هذا التعاون مع وزارة الرياضة بشأن انطلاق المسابقة المحلية، مشدداَ على ضرورة العمل على نبذ التعصب والتواصل مع جميع أفراد المنظومة الرياضية في مصر، وتأكيد الاستقرار الأمني والاجتماعي بالبلاد.

وأضاف وزير الرياضة أن مسألة الحضور الجماهيري تم تأجيلها إلى حين انتهاء مباريات الدور الأول من البطولة، وحسب سلوكيات الجماهير في المدرجات، خصوصا أن هناك اتجاها كبيرا لإعادة الجماهير إلى المدرجات ولكن بشكل تدريجي.

فرحة ومخاوف بين الأندية

في نفس الصدد، تباينت ردود الفعل داخل الأندية المصرية بعد القرار ما بين فرحة عارمة ومخاوف من العودة بالموعد الجديد، مثلما حدث مع مواعيد سابقة للبطولة، إلا أنهم يرونها بداية عودة الحياة الرياضية في مصر لطبيعتها، خصوصا أن كرة القدم هي عصب الرياضة المصرية، مما سيساعد الأندية على تحسين أوضاعها المادية التي تأثرت بشدة بسبب تجميد النشاط.

وقال عضو مجلس إدارة الزمالك، اللواء مدحت بهجت، إن "قرار عودة الدوري ألقى الكرة في ملعب الأندية والجماهير، لإنجاح المسابقة، إذ إنه على الجماهير التحلي بالروح الرياضية والابتعاد عن التعصب وضرورة الالتزام بكل القرارات بلعب المباريات بدون جماهير".

ويرى المدرب العام للنادي الأهلي محمد يوسف أن عودة الدوري خير إعداد للأندية المشاركة في البطولات الإفريقية ولمنتخب مصر، الذي يستعد للمشاركة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014.

بينما أكد المدير الفني لفريق سموحة شوقي غريب، أن القرار يُعد خطوة مهمة في سبيل استقرار البلاد، في جميع المجالات أهمها السياحة التي تنعش حالة البلاد اقتصادياً.

كما أكد المدير الفني لإنبي طارق العشري أن عودة الدوري ستساهم في دعم الاقتصاد المصري، خصوصا البورصة، وستشجع على السياحة وإرسال رسالة إلى العالم لتأكيد استقرار الدولة.

وشبّه أشرف خضر المدرب العام للنادي الإسماعيلي، فرحته بعودة الدوري بفرحته بنصر كبير، مؤكداً سعادة جميع لاعبي الإسماعيلي، واتصالهم به والتعبير عن سعادتهم.

وبعيداً عن الفرحة والنظرات التفاؤلية كان للمشرف العام على الكرة بنادي الجونة، أحمد الصحيفي رؤية مختلفة قائلاً: "هناك بعض المعوقات أبرزها قضية مذبحة بورسعيد وانتخابات مجلس الشعب، ولكن ناديه سيلتزم بالقرار".

واتفق مع الصحيفي، المدير الفني لفريق مصر المقاصة محمد

عبدالجليل الذي علق على القرار، مؤكداً سعادته به، إذ جاء بعد طول انتظار، ولكنه تمنى في الوقت نفسه أن يكون المسؤولون صادقين في عودة المسابقة في هذا الموعد بعد تأجيله مرات عديدة من قبل.

back to top