تركيا ترحب بقرار استئناف مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي

نشر في 25-06-2013 | 16:32
آخر تحديث 25-06-2013 | 16:32
No Image Caption
رحبت تركيا اليوم بقرار الاتحاد الاوروبي الموافقة على استئناف مفاوضات عملية انضمام انقرة الى التكتل الاوروبي بعد جمود دام ثلاث سنوات.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو للصحافيين تعليقا على القرار الاوروبي ان تركيا دولة مهمة بالنسبة للاتحاد الاوروبي داعيا الجانب الاوروبي الى الالتزام بالمفاوضات حتى استكمالها.

واضاف ان " قرار الاتحاد الاوروبي التفاوض معنا حول الفصل 22 المتعلق بالسياسات الاقليمية يجب ان يشمل باقي الفصول" مؤكدا ان تركيا ستواصل مساعيها لفتح الفصلين 23 و24 قريبا.

وكان وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي وافقوا اليوم على استئناف المفاوضات مع تركيا حول الفصل 22 لكن بعد صدور تقرير عن المفوضية الاوروبية بشأن تركيا.

وتخلت المانيا عن معارضتها لاطلاق هذه المفاوضات بعد مناقشات جرت بين وزراء الخارجية الاوروبيين مع نظيرهم الالماني امس.

وكانت المانيا تستند في معارضتها لاطلاق المفاوضات الى ما اسمته ب" التعامل العنيف" للحكومة التركية مع التظاهرات الاحتجاجية المناهضة لها في الشارع التركي في الاسابيع الثلاثة الماضية.

وحذرت تركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي منذ ثماني سنوات من ان عدم استئناف المفاوضات قد يدفعها الى التخلي عن خيار الانضمام الى الاتحاد نهائيا.

ويتعين على اي دولة مرشحة لعضوية التكتل الاوروبي الذي يضم 27 دولة ان تلبي المعايير الاوروبية في 35 فصلا تشمل كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والتشريعية والامنية والبيئية والطاقة والثقافة.

ولم تلب تركيا من هذه المعايير الا عشرة فصول معظمها في المجال الاقتصادي والسياسي والتشريعي برغم ان المفاوضات استكملت في 13 فصلا.

back to top