«يهود مصر» يواجه المجهول

نشر في 15-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-03-2013 | 00:01
No Image Caption
يواجه الفيلم التسجيلي «يهود مصر» (للمؤلف والمخرج أمير رمسيس) مصيراً مجهولا بعد اشتراط إحدى الجهات الأمنية السيادية في مصر مشاهدته قبل الحصول على إجازة العرض الجماهيري.

يرصد الفيلم رحلة اليهود في مصر، وكان من المفترض أن يبدأ عرضه الأربعاء الماضي وفقا للحملة الدعائية التي تم تنظيمها له، فكانت الشركة المنتجة قد اتفقت على توزيعه مع «الشركة العربية» وعرضه في ثلاث من دور العرض الكبرى في القاهرة والإسكندرية حيث تم تنفيذ حملة دعائية للفيلم.

المنتج هيثم الخميسي أكد أنه سيلجأ إلى القضاء لأجل ملاحقة وزارة الثقافة وجهاز الرقابة والجهة الأمنية التي أوقفت عرض الفيلم بسبب الخسائر التي لحقت به، خصوصاً أن الفيلم تمت إجازته للعرض من هيئة الرقابة على المصنفات الفنية قبل بداية تصويره وبعد الانتهاء منه أيضاً شاهدته الرقابة مرتين الأولى للحصول على إجازة تصويره والأخرى لعرضه في «بانوراما الفيلم الأوروبي» الذي أقيم قبل أشهر وفي أحد المهرجانات الأميركية.

وأضاف الخميسي أنه اكتشف أن العمل شاهدته إحدى الجهات الأمنية السيادية وأوصت بعدم عرضه كما تردد، الأمر الذي يثير القلق على الإبداع لاحقاً من محاصرته، لافتا إلى أنه فشل في لقاء وزير الثقافة المصري الدكتور محمد صابر عرب لإيجاد حلا لهذه الأزمة.

يُشار إلى أن الفيلم أول عمل سينمائي يتم تعطيل عرضه في دور العرض المصرية بعد ثورة 25 يناير، فيما أكد القائم بأعمال رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية أن الهيئة لا علاقة لها بقرار عدم تجديد ترخيص الفيلم للعرض الجماهيري.

back to top