الحجرف: «التعليم العالي» شريك استراتيجي في «التنمية»

نشر في 03-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-06-2013 | 00:01
No Image Caption
النويهض: «التوجيه والإرشاد» مكمل لمؤتمر رؤساء المكاتب الثقافية
نظمت وزارة التعليم العالي أمس الملتقى الثاني للتوجيه والإرشاد، بحضور الوزير الحجرف، في أرض المعارض بمنطقة مشرف.
افتتح وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف الملتقى الثاني للتوجيه والإرشاد، الذي تنظمه الوزارة بمشاركة رؤساء المكاتب الثقافية في مختلف دول الابتعاث، في أرض المعارض صالة رقم "7"، بحضور وكيل الوزارة راشد النويهض، ومديرة ادارة المعادلات ميسرة الفلاح.

وأكد الحجرف ان "التعليم العالي يعد شريكا استراتيجيا في خطة التنمية"، مشيرا إلى ان "الوزارة اعلنت خطة البعثات العام الحالي، حيث تم توفير 4500 مقعد، وحرصت على تنظيم هذا الملتقى للاجابة عن تساؤلات ابنائنا الطلبة الراغبين في التقدم لخطة الابتعاث، او اولياء امورهم الذين يشكلون عنصرا هاما في اختيارات الطالب وهو مقبل على تلك المرحلة".

وبين ان المعرض مستمر على مدار 3 ايام في فترات صباحية ومسائية، داعيا جميع الطلبة واولياء امورهم إلى الحضور، لافتا إلى ان اوراق العمل التي قدمت خلال مؤتمر المكاتب الثقافية، الذي عقد امس الاول، مضيفا ان "الهدف من المؤتمر هو مشاركة رؤساء المكاتب الثقافية لتحديد المعوقات والصعوبات التي تعترض اداء المكاتب، والتي تعوق تحصيل ابنائنا المبتعثين في دول الابتعاث المختلفة".

تذليل الصعاب

وشدد الحجرف على دور وزارة التعليم العالي لتذليل كل الصعاب، بما لا يخل بالمعايير واللوائح الاكاديمية، مضيفا أن طلبة الكويت هم ثروة هذا الوطن ووزارة التربية والتعليم العالي هي المعنية برعاية تلك الثروة والمحافظة عليها وتوجيهها وارشادها بما يحقق اهدافهم وتطلعاتهم.

وفي ما يخص فتح تخصصات جديدة كشف ان خطة البعثات العام الحالي تضمنت قفزة نوعية في مقاعد الطب، نتيجة بعض الاتفاقيات التي عقدها رؤساء المكاتب الثقافية، حيث تم توفير مقاعد لدراسة الطب في هولندا وكندا والولايات المتحدة، موضحا ان العدد الاكبر موجود في ايرلندا والمملكة المتحدة.

وأوضح انه تم تخصيص مقاعد لدراسة الطب في جامعة الخليج العربي بالبحرين، وكلية الجراحين الملكية فرع البحرين، لافتا الى ان ما يميز خطة البعثات هو ابتعاث طلبة لدراسة تخصص التربية للمرة الاولى، فضلا عن تخصيص 50 مقعدا لذوي الاحتياجات الخاصة، و50 لمن يرغب في التخصص في خدمة هذه الفئة.

من جانبه، أكد النويهض ان ملتقى التوجيه والارشاد يأتي مكملا لمؤتمر رؤساء المكاتب الثقافية، مشددا على حرص الوزارة على ارشاد وتوجيه الطلبة الراغبين في الدراسة بالخارج.

ولفت إلى ان الوزارة شريك اساسي في خطة التنمية، مثمنا الجهود التي بذلت من اجل انجاح مؤتمر المكاتب الثقافية، وملتقى التوجيه والارشاد، الذي حرصت الوزارة على ان يشارك فيه رؤساء المكاتب الثقافية من مختلف مقار الابتعاث.

back to top