الجارالله: ارتياح الكويت لنتائج زيارة الوفد الايراني

نشر في 20-06-2013 | 17:17
آخر تحديث 20-06-2013 | 17:17
No Image Caption
أعرب وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله عن ارتياح الكويت "التام" للنتائج التي تمخضت عنها زيارة وفد الخارجية الايراني للبلاد مؤكدا ان مثل هذه الزيارات "قد تبدد الكثير من الهواجس والقلق" الذي يشوب العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال تصريح صحافي ادلى به الجارالله بعد اختتامه البرنامج التدريبي السنوي الثاني للدبلوماسيين العرب في مجال حقوق الانسان بالتعاون مع مركز الامم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الانسان لجنوب غرب اسيا والمنطقة العربية.

وقال ان الاجتماع الذي جمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مع نائب وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية لشؤون العالم العربي الدكتور امير حسين عبداللهيان تخلله "مباحثات ايجابية وتفصيلية مطولة استغرقت حوالي الساعتين تطرقنا فيها لجميع القضايا التي تهم البلدين وعلاقاتنا الثنائية وسبل تطوير وتعزيز هذه العلاقات".

وافاد المسؤول الكويتي بان الوزير الايراني كان "صريحا وعمليا" اثناء اللقاء في حين كان معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد "اكثر صراحة واكثر عملية فيما يتعلق بالمواضيع التي طرحت".

واعرب الوكيل الجارالله عن ارتياح وزارة الخارجية التام لهذه الزيارة موضحا ان مثل هذه الزيارات "قد تبدد الكثير من الهواجس والقلق التي تشوب العلاقات الكويتية الايرانية وما يشوب التصورات حول القضايا الاقليمية والدولية".

وردا على سؤال حول الموضوعات التي طرحت اثناء الاجتماع الكويتي الايراني وتحديدا موعد انعقاد اللجنة الكويتية الايرانية المشتركة أكد استمرار الاتصالات المتعلقة بانعقاد اللجنة والقضايا الاخرى التي تهم البلدين معبرا عن تطلع الجانبين الى الزيارة المرتقبة لحضرة صاحب السمو امير البلاد الى طهران والتي اشار اليها الضيف الايراني في المؤتمر الصحافي الذي عقده بالامس.

وفيما يتعلق بتعاطي الكويت مع تصريحات وزارة الدفاع الامريكية حول معتقلي غوانتانامو قال "لن نتردد ولن نتوانى لحظة عن الاستمرار في السعي لاطلاق سراحهم" سواء بالاتصال مع الولايات المتحدة او التواصل مع كل من يهمه امر اطلاق سراح هؤلاء.

واشار الى تصريح نائب رئس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الذي أكد استعداد الكويت لاعطاء الجانب الامريكي جميع الضمانات التي تسهم وتضمن الافراج عن "معتقلينا" في غوانتانامو.

وعن الزيارة المتوقعة لرئيس جمهورية طاجيكستان للكويت الاحد المقبل والتي من المقرر ان يفتتح خلالها سفارة بلاده في الكويت وما اذا كانت الكويت ستفتتح سفارة لها في العاصمة دوشنبيه اوضح انه "بمجرد ما تفتتح اي دولة سفارة لها في الكويت نقابلها بافتتاح سفارة لنا في تلك الدولة وهذا شيء طبيعي ومطلوب ومنطقي".

وأكد الجارالله على اهمية الزيارة والعلاقة مع جمهورية طاجيكستان وحرص البلدين على تعزيز وتطوير هذه العلاقة مشيرا الى توقيع خمس اتفاقيات مشتركة خلال الزيارة.

back to top