سعود عبدالله: الأسلوب الخططي لسينتفيت يرهق لاعبي اليمن

نشر في 08-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-01-2013 | 00:01
No Image Caption
أكد حارس مرمى منتخب اليمن سعود عبدالله أن تغيير أسلوب اللعب الدفاعي من اللعب بثلاثة لاعبين إلى أربعة ثم العودة إلى الدفاع بثلاثة تسبب في مشكلة للاعبين، فضلاً عن تراجع لاعبي اليمن بدنياً بمرور الوقت أمام الكويت ما أدى إلى الخسارة من جديد في كأس الخليج.
مني اليمن بخسارة جديدة أمام الكويت في كأس الخليج لكرة القدم، رغم أنه قدم أداءً منضبطا مدة ساعة قبل أن تستقبل شباكه الهدف الاول في المباراة التي انتهت بفوز الكويت 2-صفر، إلا أن الحارس سعود عبدالله يعتقد أن الأسلوب الخططي للمدرب البلجيكي توم سينتفيت أرهق اللاعبين.

وحقق سينتفيت نتائج مثيرة للاعجاب حين تولى تدريب ناميبيا ثم اثيوبيا مستخدما خططا دفاعية، وقال الاسبوع الماضي إنه سيكون «أسعد رجل في العالم» اذا نال اليمن أربع نقاط في مجموعته بكأس الخليج التي لم يحقق خلالها أي فوز عبر تاريخه.

وبدا اليمن أن بوسعه الحصول على نقطة على الأقل بعد ان قدم أداء دفاعيا تميز بالتنظيم والانضباط في اول ساعة من اللعب أمام الكويت، قبل أن يستقبل الهدف الاول بضربة رأس.

وتراجع لاعبو اليمن بدنيا بمرور الوقت لتشكل الكويت المزيد من الخطورة وتحرز الهدف الثاني قرب النهاية.

وقال الحارس عبدالله - الذي أنقذ عدة فرص خطيرة من لاعبي الكويت بينها ركلة جزاء نفذها المهاجم بدر المطوع صاحب الهدف الثاني - لـ»رويترز»: «إنها خطة لعب تحتاج الى لاعبين على مستوى أوروبي... خطة يلعب بها تشلسي أو انترناسيونالي أو جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد». وأضاف «المدرب موجود منذ شهرين فقط ولا نزال غير معتادين على خطة اللعب... إنها خطة لعب صعبة علينا كلاعبين يمنيين امكاناتنا محدودة. لم نلعب مباريات ودية كثيرة».

ويعتقد حارس اليمن ان الأسلوب الدفاعي الذي ينتهجه المدرب سينتفيت بمنزلة سلاح ذي حدين.

ومضى قائلا: «اما تصيب أو تخيب. قلت إنها تحتاج الى لاعبين لديهم امكانات ولياقة بدنية عالية لينفذوا هذه الخطة لأنها متعبة جدا ومرهقة للاعبين»، متابعا «وهي سلاح ذو حدين... تسبب إرهاقا للاعب لكن إن استطعت تنفيذها حققت نتائج جيدة». ومثل العديد من الفرق العربية اعتاد اليمنيون اللعب بثلاثة لاعبين في الدفاع، وهي طريقة نادرا ما يتبعها المدربون القادمون من أوروبا.

وقال عبدالله إن تغيير أسلوب اللعب الدفاعي من اللعب بثلاثة لاعبين الى اربعة ثم العودة إلى أسلوب الدفاع بثلاثة تسبب في مشكلة للاعبين.

وأضاف حارس اليمن الذي وقع مؤخرا عقدا مبدئيا للانضمام إلى اليرموك الصاعد من الدرجة الثانية في اليمن قادما من وحدة عدن «هذا يسبب لنا مشكلة تغيير اللعب من ثلاثة الى اربعة لاعبين في الدفاع لأنه - مع احترامي - رياضتنا بشكل عام في اليمن العشوائية فيها كثيرة».

وأكد «كل الأندية وكل الفئات العمرية تلعب بخطة ثلاثة لاعبين في الدفاع عكس الناس في اوروبا تلعب بأربعة منذ أكاديميات الناشئين».

وتابع «مع المدرب الكرواتي سريتشكو يوريتشيتش الذي استمر معنا سنة ونصف سنة تقريبا كان مستوانا جيدا من ناحية الاداء وتنفيذ الخطة. وتحققت نتائج جيدة وفجأة تحدث اقالة المدرب ونبدأ بعدها من جديد».

وسيحصل اليمن على فرصة جديدة لانتزاع انتصاره الاول في كأس الخليج عندما يواجه السعودية غدا الاربعاء رغم ان هذا الهدف لا يزال عسيرا بالنسبة للحارس عبدالله.

وذكر «منذ سبعة أو ستة أشهر ما دخلنا جو المنافسات الدولية بسبب توقف نشاط كرة القدم في اليمن. اللاعب يحتاج إلى لياقة المباريات... يحتاج الى جماهير... يحتاج الى ضغط. التمارين لا تفيد بشيء حتى لو كان المدرب أجنبيا».

back to top