«نظرية الجوافة»... المجتمع المصري في مستشفى أمراض نفسية

نشر في 19-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-06-2013 | 00:01
No Image Caption
أوضاع المجتمع المصري بعد الثورة والاضطراب النفسي الذي يعانيه الناس نتيجة الأحداث السياسية المتلاحقة، يشكلان محور مسلسل {نظرية الجوافة} من بطولة إلهام شاهين وإنتاجها في تجربة هي الأولى لها في الدراما التلفزيونية، بعد تعثر مفاوضاتها مع أكثر من شركة إنتاج. يتوقع عرضه على شاشة رمضان.
يقع مسلسل {نظرية الجوافة} في 15 حلقة من كتابة مدحت السباعي وإخراجه، يشارك في بطولته: سمير صبري، سماح أنور، رجاء الجداوي، فتحي عبدالوهاب، أمير شاهين...

يوضح مدحت السباعي أنه انتهى من تصوير أكثر من نصف حلقات المسلسل ويتوقع الانتهاء من تصوير المسلسل قبل بداية شهر رمضان كي لا يضطر إلى التصوير على الهواء.

يضيف أن فريق العمل أظهر تفاهما كاملا خلال التصوير، ما ساعد على إنجاز معظم المشاهد، لا سيما أنها تتمّ في القاهرة بين أستوديو الأهرام والشوارع ووسط ديكور مستشفى.

نماذج من المجتمع

تجسد إلهام شاهين شخصية الدكتورة نجوى، طبيبة نفسية في أحد المستشفيات تصاب بإرهاق نتيجة كثرة المترددين على المستشفى بسبب الأحداث السياسية، وترصد نماذج مختلفة في المجتمع المصري.

توضح إلهام شاهين أنها تحمست للمسلسل بعدما قرأت السيناريو الخاص به، لذا قررت إنتاجه على نفقتها على رغم الظروف الصعبة التي تمر بها الدراما، مشيرة إلى أنها تتوقع أن يحقق نجاحاً عند عرضه، خصوصاً أنه يعرض مشاكل فئات كثيرة في المجتمع المصري.

تضيف أنها كانت تفضل خوض السباق الدرامي بحكاية أخرى كانت قيد التحضير، لكن ضيق الوقت جعلها تكتفي بـ{نظرية الجوافة}، لافتة إلى أن شخصية الطبيبة النفسية التي تجسدها استغرقت وقتاً في التحضير لتكون لديها قدرة على التعامل مع الحالات التي ترد إليها.

تشير إلى أن دكتورة هالة تتأثر بما يحدث في مصر بعد الثورة، وتمر بأزمات، وتتعاطف مع بعض الحالات، لافتة إلى أن المسلسل يزخر بتفاصيل سيشعر المشاهد عند متابعتها أنه مر بها هو أو أحد المحيطين به.

يجسد فتحي عبد الوهاب شخصية طبيب نفسي يعمل مع الدكتورة هالة في المستشفى نفسه، ويقع تحت ضغط كبير نظراً إلى كثافة الحالات التي يستقبلها،  ويتعرض لحادث مفاجئ يغير مسار حياته فيتحول إلى مريض نفسي بدوره.

يؤكد فتحي أنه تحمس للمسلسل، نظراً إلى سرعة إيقاع الأحداث فيه، وتداخل الشخصيات وعلاقاتها المعقدة، لذا لم يستطع الاعتذار عنه، على رغم ارتباطه بأعمال أخرى.

تجسد ناهد السباعي شخصية طبيبة نفسية تساعد الدكتورة هالة في علاج المرضى، لكن مع زيادة الحالات التي تعالجها تصاب بحالة هستيريا وتحاول الدكتورة هالة علاجها.

أما أمير شاهين فيؤدي دور مدير المستشفى الذي يسعى إلى تحقيق مكاسب مادية على حساب المرضى النفسيين، من خلال إجراء دراسات عليهم، لكن الدكتورة هالة تتصدى له وتكشف محاولاته تحقيق أرباح.

شخصيات مختلفة

تؤدي أميرة هاني دور داليا، فتاة يتسبب خلافها مع والدها في تحولها إلى مريضة نفسية وتدخل المستشفى لتلقي العلاج، فيما تؤدي مايا صبحي دور منى، فتاة لديها مشاكل مع شقيقها المتدين الذي يفرض عليها عدم الخروج من المنزل ويحرمها من نواحي حياتها، ما يعرضها إلى أزمة نفسية تدخلها المستشفى.

من جهته، يؤدي علاء مرسي دور مريض نفسي يحاول التغلب على المرض من خلال تردده على المستشفى الذي تعمل فيه الدكتورة هالة، ويؤدي طارق التلمساني دور رشدي، رجل أعمال ثري تعاني ابنته مرضاً نفسياً ويدخلها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

تجسد رجاء الجداوي شخصية أم لولدين وتربطها علاقة بالدكتورة هالة، فيما تجسد سماح أنور دور شقيقتين توأمين تختلف صفاتهما، وتجسد انتصار شخصية دودي الراقصة، جارة الدكتورة هالة التي تحاول إقناعها بالرقص للخروج من الحالة النفسية التي تمر بها، فتنجح في إقناعها بالرقص في منزلها خلال وجودها بمفردها.

back to top