طرق بسيطة لغذاء سليم

نشر في 21-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-04-2013 | 00:01
No Image Caption
الزئبق في السمك، BPA (بيسفينول A) في حاويات تخزين الطعام... وتطول اللائحة. نسمع الكثير عن المركبات السامة التي تلوث طعامنا، ما يجعلنا نخشى تناوله. ولكن من الضروري إبقاء الأمور في إطارها الصحيح، وتذكري أن ثمة خطوات بسيطة تستطيعين القيام بها لحماية صحتك وصحة عائلتك.
إذا كنت تخشين مبيدات الآفات، مادة البيسفينول A، وغيرهما من السموم في طعامك ومطبخك. إليك بعض الخطوات السهلة التي تستطيعين من خلالها حماية نفسك وعائلتك:
لا تخافي مبيدات الآفات، بل:

1 أعدي حديقة في مطبخك. من السهل أن تزرعي الأعشاب بنفسك. كل ما تحتاجين إليه بذورًا وإناء والقليل من الشمس والماء.

2 اشتري فاكهة وخضرًا عضوية. صحيح أن هذه قد تكون باهظة الثمن، ولكن تستطيعين ترتيب أولوياتك وشراء فاكهة وخضرًا عضوية قد تحتوي عادةً على القدر الأكبر من ترسبات مبيدات الآفات، مثل التفاح والكرفس والفليفلة والفرولة والدراق. (اطلعي على اللائحة الكاملة التي أعدتها مجموعة العمل البيئي على الموقع الإلكتروني foodnews.org).

3 اختاري فلتر ماء توصي به جمعية جودة الماء (wqa.org) أو Nnsf.org)g NSF International).

لا تخافي المواد الكيماوية في المنظفات المنزلية، الصابون، الكريمات، وغيرها، بل:

1 اختاري مواد خالية من روائح اصطناعية بغية تفادي مركبات الفثاليت (phthalates)، مجموعة من المواد الكيماوية تؤثر في أنظمة هرمونات الجسم. حتى المنتجات التي تخلو من المواد المعطرة قد تشمل عطورًا اصطناعية. لذلك راجعي لائحة المكونات وابحثي عن الكلمة «عطر» (fragrance). يكون هذا العطر عادة اصطناعيًّا (لكن بعض مصنعي المنتجات الطبيعية الآمنة يُدرج العطور الطبيعية بالطريقة عينها. لذلك إن ساورك الشك، فاتصلي بالشركة للحصول على معلومات إضافية).

لا تقلقي من البيسفينول A في البلاستيك، بل:

1 خزني الطعام وأعيدي تسخينه في حاويات زجاجية بدل البلاستيكية. أعيدي استعمال ما تملكينه. على سبيل المثال، يُعتبر مرطبان صلصة المعكرونة ملائمًا لحفظ بقايا الطعام.

2 اشربي من قنانٍ يمكنك إعادة استعمالها مصنوعة من الزجاج، الفولاذ المقاوم للصدأ، أو البلاستيك الخالي من البيسفينول A. وإذا كان البلاستيك يحمل شفرة إعادة التدوير «7» ولا ترد عليه أي عبارة تدل على أنه خالٍ من البيسفينول A، فقد يحتوي على هذه المادة.

3 إذا كنت تستعملين أواني بلاستيكية، فاحرصي على أن تكون خالية من البيسفينول A. وإذا لم تكوني واثقة من أنها لا تتضمن هذه المادة، فلا تدخليها إلى الميكروويف أو الجلاية. فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2003 أن قناني البلاستيك تطلق المزيد من البيسفينول A بعد أن تُنَظّف في الجلاية.

لا تقلقي في شأن مادة البيرفليوروكربون (PFC) في المقالي غير القابلة للالتصاق، بل:

1 لا تستعملي أواني المطبخ غير القابلة للالتصاق إلا على حرارة متوسطة أو خفيفة. فيمكن للحرارة المرتفعة أن تطلق أبخرة مضرة تحتوي على البيرفليوروكربون.

2 استخدمي أدوات مطبخ خشبية أو غير معدنية عند استعمال أوانٍ غير قابلة للالتصاق كي لا تُخدش.

3 اختاري قدورًا ومقالي من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الحديد الصب (وإن كانت مغطاة بالسيراميك).

لا تشغلي بالك بالزئبق في الأسماك، بل:

1 إذا كنت حاملاً أو مرضعة، تفادي تناول سمك أبو سيف، القرش، التلفيش، والإسقمري الملكي. كذلك يجب ألا تتناولي أكثر من 170 غرامًا من التونا و340 غرامًا من ثمار البحر عمومًا كل أسبوع. بالإضافة إلى ذلك، تستطيعين استشارة خبراء الأسماك في منطقتك.

لا تخافي من الديوكسينات في اللحوم، مشتقات الحليب، والسمك، بل:

1 تخلصي من الدهون في اللحوم والدجاج واختاري مشتقات الحليب القليلة الدسم. (تتراكم الديوكسينات في الدهون).

2 اختاري مصادر بروتين قليلة الدسم، مثل الدجاج، السمك، والتوفو، فضلاً عن لحوم حيوانات تقتات بالعشب. فلا تحتوي هذه اللحوم على الكثير من الدهون، مقارنة بلحوم الحيوانات التي تقتات بالحبوب.

3 تناولي غذاء متوازنًا يشمل الكثير من الفاكهة والخضر والحبوب كي تتفادي مصادر هذه المواد، مثل اللحم ومشتقات الحليب.

back to top