كيري يتصل بزيباري مهنئاً بالعودة إلى الحكومة

نشر في 05-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 05-05-2013 | 00:01
No Image Caption
مسلح مجهول يغتال عميد كلية الاقتصاد في جامعة الأنبار
اتصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري بنظيره العراقي هوشيار زيباري ليرحب بعودته إلى الحكومة العراقية وبالالتزام بمتابعة الأمور المهمة لاستقرار العراق.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية باتريك فنتريل أن كيري رحب أيضاً بالمناقشات التي أُجريت أخيراً بين بغداد وأربيل والالتزام بمتابعة الأمور الهامة الأساسية لاستقرار العراق.

كما ناقش الوزيران الوضع الحالي في العراق وضرورة امتناع جميع الأطراف عن العنف ومعالجة المظالم المشروعة سلمياً بطريقة مع الدستور العراقي. وأعرب كيري عن قلق واشنطن إزاء الوضع، بما في ذلك في المناطق الحدودية المتنازع عليها حيث يجب تنسيق جميع التحركات الأمنية لتجنب سوء الفهم.

في غضون ذلك، اغتال مسلح مجهول أمس، عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الأنبار خليل خلف جاسم في وسط مدينة الفلوجة غرب بغداد.

وأفاد مصدر أمني محلي أن «مسلحاً مجهولاً يستقل دراجة نارية أطلق النار من مسدس كاتم للصوت على عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الأنبار خليل خلف جاسم في منطقة النزيزة وسط مدينة الفلوجة ما أسفر عن مقتله بالحال».

في هذه الأثناء، اعتبر السفير الأميركي في بغداد ستيفن بيكروفت أمس الأول، أن قرار السلطات العراقية تعليق تراخيص عشر قنوات فضائية بتهمة التحريض على الطائفية، أمر «غير مقبول». وقال السفير في بيان نشر لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: «الديمقراطية السليمة تتطلب احترام وجهات النظر المسؤولة، والتسامح مع الآراء المتباينة وحماية الصحافيين».

وكانت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية أعلنت الأحد الماضي، تعليق رخص عمل عشر قنوات فضائية بينها «الشرقية» العراقية و«الجزيرة» القطرية بسبب «تحريضها على العنف والطائفية».

(بغداد - أ ف ب،

رويترز، يو بي آي)

back to top