المنافسة على لقب الدوري الممتاز انتهت... «إكلينيكياً»

نشر في 04-03-2013 | 00:02
آخر تحديث 04-03-2013 | 00:02
اشتعل الموقف في قاع الدوري الممتاز، إذ تساوت أندية النصر والسالمية والجهراء في عدد النقاط، 14 لكل منها، ليصبح الصراع على أشده للهروب من المركز السابع، في حين اقترب الكويت بقوة من الظفر باللقب.
اقترب فريق نادي الكويت بقوة من استعادة لقب الدوري الممتاز لكرة القدم الغائب عن خزائنه منذ أربعة أعوام، إثر ثلاثيته في مرمى العربي في الجولة الـ15، حيث يحتاج الأبيض إلى 12 نقطة من أصل 18 في الجولات الست المتبقية كي يتوج باللقب رسمياً، وهو ما يعني أن المنافسة على البطولة دخلت في مرحلة الموت الإكلينيكي، إذ ابتعد الأخضر عن أجواء المنافسة إلى حد كبير، بينما مازال القادسية يحتفظ ببصيص أمل، لكن مصيره بات مرتبطا بنتائج الآخرين.

يأتي هذا في الوقت الذي انتعش الموقف في المؤخرة، نظراً لخسارة السالمية وفوز الجهراء على النصر، وهو ما أدى إلى تساوي الأندية الثلاثة في عدد النقاط، ليظل الصراع بينهم على أشده للابتعاد عن المركز السابع، بعد أن حجز الصليبيخات المركز الأخير لنفسه.

«الجريدة» تلقي الضوء على أبرز أحداث الجولة الـ15 من منافسات البطولة، والتي يمكن تلخيصها في ارتفاع حالات الطرد بشكل لافت للنظر، واقتراب الأبيض من الفوز بالبطولة، وابتعاد العربي عن المنافسة واشتعال الموقف في القاع.

الأبيض حسمها

نجح الكويت في التأكيد على أحقيته بلقب البطولة التي تصدرها منذ البداية ورفض التفريط في القمة، وتفوق مدربه الروماني مارين على مدرب العربي البرتغالي روماو تكتيكياً ولعب بأسلوب مكنه من تحقيق الفوز والظفر بنقاط المباراة الثلاث، ليبقي على الفرق بين وبينه الوصيف «القادسية» عند سبع نقاط، ويستحق محترفه البرازيلي روجيرو أن ينال لقب رجل المباراة سواء بمجهوده أو بأهدافه الثلاثة الملعوبة.

أما العربي، فلم يظهر بالشكل المطلوب وكان غائباً عن أجواء اللقاء المهم والحاسم في مشواره للمنافسة على القب، ويبدو أن أعضاء الجهازين الفني والإداري فشلوا في تهيئة اللاعبين نفسيا كالعادة، وهو ما يذكرنا بالفترات السابقة التي كانت تشهد سقوطا مفاجئا وتراجعا في مستوى الفريق عقب تحقيقه اي لقب أو الفوز في مباراة مهمة، والدليل حينما فاز في الموسم الماضي بلقب كأس سمو ولي العهد تعرض لعدد كبير من الخسائر، وهذه المرة تفوق على النصر السعودي وتأهل على حسابه للمربع الذهبي لكأس الاتحاد العربي، ليخسر بنتيجة فادحة على يد الأبيض، بما يوحي بأن لاعبيه مازالوا يعيشون في أفراح الفوز على النصر.

السالمية توتر

من جهته، أبقى القادسية على آماله في المنافسة بعد أن حقق فوزا صعبا على السالمية، لكن مازالت عروض الأصفر غير مرضية لعشاقه، ويبدو أن عقد بطولات الفريق وإنجازاته قد انفرط حيث يفتقد اللاعبون للروح القتالية والرغبة في الظهور بمستوى فني لائق، ولولا التغييرات التي أجراها المدرب محمد إبراهيم لخسر الأصفر الجلد والسقط.

أما السالمية فواصل عروضه الرائعة، لكن الفريق افتقد للتركيز بعد تقدمه بهدف، وأصاب لاعبيه وجهازهم الفني والإداري التوتر لسوء حالة حكم اللقاء مبارك شعيب الذي جاءت قراراته غير موفقة، وأثرت سلباً على السماوي، لكن الغريب أن لاعبيه أذهلتهم مفاجأة التقدم على الأصفر ليخسر في النهاية بهدفين ويعود مجدداً إلى مربع الخطر.

كاظمة انتعش

أما كاظمة فالفوز الباهت الذي حققه جعله ينتعش بعد انفراده بالمركز الرابع، لكن البرتقالي مازال في حاجة إلى عمل دؤوب للوصول إلى مستوى جيد، كما أن لاعبيه يحتاجون إلى التأكيد على أحقيتهم بارتداء شعار الفريق، أما الصليبيخات فقد واصل سقوطه وبات في حاجة إلى معجزة  للابتعاد عن المركز الأخير في زمن انتهت فيه المعجزات.

وحقق اللقاء رقماً قياسيا هذا الموسم  في عدد البطاقات الحمراء حين أشهر حكم اللقاء سعد الفضلي البطاقة لأربعة لاعبين بواقع لاعبين من كل فريق!

الجهراء استعاد توازنه

ونجح الجهراء في استعادة توازنه وحقق فوزا غاليا على النصر، والفوز قد يكون بمنزلة «قبلة الحياة» بالنسبة لأبناء الجهراء، بعد أن رفعوا رصيدهم إلى النقطة الـ14 وهو نفس رصيد السالمية والنصر، والفريق يحتاج إلى التركيز فقط في المرحلة المقبلة حتى يضمن البقاء في الممتاز.

أما النصر فكان في مقدوره التقدم خطوة مهمة نحو الأمان، لكنه آثر البقاء في المنطقة الخطر، وإحقاقاً للحق فإن المستوى الذي يقدمه الفريق في الآونة الأخيرة لا يتماشى مع نتائجه.

عقلة: الفوز على العربي ليس أمراً سهلاً

أكد مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الكويت عادل عقلة ان الفوز الذي حققه الأبيض على العربي في الجولة الخامسة عشرة من بطولة الدوري الممتاز لم يأت بسهولة، حيث سعى لاعبو المنافس إلى اقتناص النقاط الثلاثة من أجل الاستمرار في الصراع على المنافسة على لقب البطولة.

واضاف عقلة «روجيريو قدم مستوى ممتازا خلال اللقاء، والأمر ذاته ينطبق على جميع لاعبي الفريق الذين تفوقوا على أنفسهم وحققوا الفوز في واحدة من أهم مباريات البطولة، والأهداف الثلاثة التي أحرزها روجيريو جاءت نتيجة مجهود زملائه اللاعبين».

وأشار عقلة إلى أن الأبيض سيواجه الرفاع البحريني في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، والمقرر لها في السادسة من مساء غد الثلاثاء على استاد الرفاع مكتمل الصفوف، وسيشهد اللقاء مشاركة اللاعب فهد العنزي الموقوف محلياً بقرار اتحاد الكرة، مشدداً على أن الأبيض سيدخل اللقاء بحثاً عن النقاط الثلاثة للتربع على قمة المجموعة مبكراً.

أرقام من الجولة

• شهدت مباريات الجولة الـ15 الأربعة إحراز 8 أهداف بمعدل هدفين في المباراة الواحدة، وهي من أقل الجولات تهديفاً.

• حققت الجولة رقماً قياسياً «سلبياً» حيث شهدت 6 حالات طرد 4 منها في مباراة كاظمة والصليبيخات، منها حالتان اثر تبادل الضرب بين اللاعبين، بالاضافة إلى حالة في مباراتي السالمية مع القادسية والكويت مع العربي.

• هزيمة العربي أمام الكويت هي الثانية للفريق هذا الموسم، لكن اكثر المتشائمين لم يتوقع الخسارة أمام الكويت بهذه النتيجة الثقيلة، لا سيما أن الأخضر كان عقدة الأبيض في السنوات الأخيرة.

• تعمد 4 لاعبين من لاعبي القادسية الحصول على البطاقة الصفراء خلال دقيقة واحدة، لعدم المشاركة في المباراة المقبلة امام النصر ومن ثم ضمان المشاركة أمام العربي في الجولة

الـ17.

• واصل محترف الكويت البرازيلي روجيريو تربعه على قمة هدافي البطولة برصيد 10 أهداف وتبعه زميلاه عبدالهادي خميس والتونسي عصام جمعة ومحترف القادسية عمر السومة في المركز الثاني ولكل منهما 6 أهداف، وجاء مهاجم العربي فهد الرشيدي ومحترف الكويت التونسي شادي الهمامي في المركز الثالث بـ5 أهداف.

back to top