قبائل سيناوية ترفض قرار السيسي وتعتبره «نكبة»

نشر في 26-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 26-12-2012 | 00:01
No Image Caption
الشيوخ يجتمعون اليوم ويتحركون غداً... والجيش يؤكد أنه يحمي الأمن القومي
  رفضت قوى وحركات سياسية سيناوية عدة قرار وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي، بشأن تحديد قواعد وضوابط تملك أراض في شبه جزيرة سيناء، الحدودية مع إسرائيل، معلنة تكثيف تحركاتها، للتخلص من القرار الذي وصفوه بـ»النكبة»، محذرين من فرار الاستثمارات الأجنبية من المنطقة، وتعطيل مصالح الناس.

وكانت المؤسسة العسكرية أكدت أن قرار وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، بشأن تحديد قواعد وضوابط تملك وتقرير حق الانتفاع في شبه جزيرة سيناء، للمواطنين المصريين، جاء في إطار الدور الوطني للقوات المسلحة وحماية الأمن القومي المصري.

قال المتحدث الإعلامي لحزب الكرامة في شمال سيناء حاتم البلك إن القرار يمنع تملك أبناء سيناء أراضيهم، ويرفض الاعتراف بحقهم في التملك، بما يعادل ثلاثة أضعاف مساحة قطاع غزة الفلسطيني. وأضاف البلك: «يؤدي إلى منع الاستثمار وطرده من شبه جزيرة سيناء، ولهذا نعتبر القرار مجحفاً بحق أبناء سيناء، وأصدر حزبنا بيانا اعتبر فيه القرار نكبة تعادل نكبة 48 لأهالي سيناء»، مطالباً الأهالي بعدم الاعتراف بالقرار، الذي جاء بعد تصويت المحافظة بنعم على الدستور.

وعبر الشيخ عارف أبوعكر من منطقة الشيخ زويد عن صدمته من القرار رغم ان جلسات المناقشة التي تمت سابقا عرضت فيها المقترحات، ولم تتم الاستجابة لها في القانون الجديد، وقال الشيخ أبوعكر: «كشيوخ قبائل سنجتمع غدا للاتفاق على التحرك نحو المسؤولين وقيادة الجيش الثاني الميداني للتعبير عن رفض القرار المجحف».

back to top