لجنة دراسة "الكونفدرالية الخليجية" تعقد اجتماعها في مسقط

نشر في 07-01-2013 | 13:40
آخر تحديث 07-01-2013 | 13:40
No Image Caption
بدأت لجنة دراسة ضروريات الكونفدرالية الخليجية في ضوء النظام الاساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها هنا اليوم برئاسة رئيس الهيئة الاستشارية بالمملكة العربية السعودية الدكتور محمد بن احمد الرشيد.

وقال الرشيد في تصريح صحافي ان اللجنة تدرس الانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد، مشيرا الى ان ذلك مطلب الكثير من ابناء دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح ان المادة الرابعة من النظام الاساسي لمجلس التعاون تنص على ان تبدأ دول المجلس التنسيق فيما بينها من اجل التكامل والوصول الى وحدة الدول.

واضاف "آن الاوان ان نفكر في الانتقال الى موضوع آخر شريطة ان تبقى لكل دولة سيادتها وسفارتها" مبينا ان "التوحد سيكون في الامور العامة شبيها بالاتحاد الاوروبي".

من جانبه قال عضو الهيئة الاستشارية من دولة الكويت عبدالله يعقوب بشارة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهيئة الاستشارية تدرس الاسراع في انجاز الكيان الخليجي الجماعي والتقيد باهداف مجلس التعاون كما جاء في النظام الاساسي.

واضاف بشارة "نريد ان نسرع في الآليات ومسببات التأخير في اطار النظام الاساسي لمجلس التعاون الخليجي"، مؤكدا ان الكونفدرالية هي المحافظة على الهوية الوطنية والسيادة لكل دولة والاستقلال والنظام الداخلي في اطار النظام الاساسي للمجلس.

وتناقش لجنة دراسة ضروريات الكونفدرالية توجيهات قادة دول مجلس التعاون الخليجي والملاحظات المقدمة من الدول الاعضاء ووزارات خارجية دول مجلس التعاون بالاضافة الى ملاحظات اعضاء الهيئة الاستشارية على المرئيات.

back to top