صالح: العد التنازلي لـ «الربيع الفاشل» بدأ

نشر في 26-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-03-2013 | 00:01
«الحراك الجنوبي حامي تنظيم القاعدة»

بعد طول صمت، شن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أمس هجوماً عنيفاً على عدة جبهات، فبينما أكد أن الربيع العربي، الذي وصفه بالفاشل، بدأ في العد التنازلي، اعتبر "الحراك الجنوبي" حامياً لتنظيم "القاعدة" في اليمن، في حين طالب باستبدال الجامعة العربية بالاتحاد العربي.

وقال صالح، في حوار مع قناة "روسيا اليوم" إن، "قوى التطرف والأجندة الخارجية رفضتا دعوتنا إلى الحوار قبل أن تتفاقم أحداث 2011، ومضت في طريقها نحو الاعتصامات والتظاهرات واحتلال المؤسسات"، مضيفاً أن "هذه القوى اعتبرت ذلك ثورة، ونحن لا نعترف إلا بثورة سبتمبر وأكتوبر أما هذه فهي فوضى، أوصلت البلاد إلى ما وصلت إليه وأساءت إلى سمعة اليمن وتاريخه".

وشدد الرئيس اليمني السابق على العد التنازلي للربيع العربي، الذي بدأ في تونس وليبيا ومصر واليمن وسورية، في طريقه إلى الانتهاء، معتبراً أنه فشل كونه مبنيا على مشروع خارجي أجنبي فاشل.

وأضاف صالح أن "ما يسمى بالحراك الجنوبي، جلب مادة خصبة للقاعدة ولولاه لسيطرت الدولة على القاعدة، التي كانت تستغل تحركات هذا الحراك وتقوم بالتفجيرات والاغتيالات والاعتداء على المنشآت"، مبيناً أن مسيرات وتظاهرات "الحراك" وفرت للمتطرفين عملية الانتشار في جنوب البلاد.

وأكد صالح أن اليمن يتقاسم المشكلات وليس الجنوب وحده، مشدداً على ضرورة تلاحم اليمنيين وأن يتصدى مؤتمر الحوار الوطني، المنعقد حالياً في صنعاء، للصراعات الشمالية الجنوبية لمصلحة البلاد.

ودعا الرئيس السابق إلى استبدال الجامعة العربية بالاتحاد العربي اتحاد للدول العربية بدلا من الجامعة التي لم تفعل شيئا، مشيرا إلى أن هذه أمنية أجيال عربية كثيرة.

back to top