عبدالهادي الحمادي: ذكرياتي في القرقيعان لا تُنسى

نشر في 26-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 26-07-2013 | 00:02
يفضل تناول المأكولات الشعبية على الفطور

يمتلك الفنان الشاب عبدالهادي الحمادي طبقة صوتية رائعة، ويتميز بالغناء العدني الذي يقبل عليه الشباب بصورة كبيرة. قدم أعمالاً فنية وشارك مع الفنان البحريني القدير سلمان زيمان في أغنية «رق العذول»، ولا يخفي عشقه للجلسات الطربية الشعبية ويشارك فيها باستمرار.
لدى استضافتنا له، سلبنا منه آلة العود المرافقة له، وأبعدناه عن الفن والغناء العدني وأدخلناه إلى أجواء رمضانية واسترجعنا معه أبرز ذكرياته، ففتح قلبه وتحدث عن أبرز طقوسه اليومية وأمور أخرى يمارسها في الشهر الفضيل.
متى صمت شهر رمضان للمرة الأولى؟  

كنت في السابعة من عمري، ورغم حداثة سني إلا أنني اعتدت الصيام مع والدي الذي غرس فيّ هذه العادة منذ سنواتي الأولى.  

ما ذكرياتك عن أول رمضان صمته؟

كنا نخرج مجموعات  مع إخوتي وأبناء عمومتي، ونتجول في المنطقة على الدراجات ونمرح ونلعب، في ذلك الوقت لم تكن الفضائيات موجودة والمسلسلات اليومية، فكنا نلعب ونشاهد أفلام الكرتون وفي المساء نتجوّل على الدرجات من منطقة إلى أخرى.

 هل تفضل قضاء رمضان خارج الكويت؟

يستحيل أن أغادر الكويت في شهر رمضان لأن عاداته تختلف عن الأشهر الباقية،  فهو لا يفوّت  خصوصاً أنني أقضيه بين أهلي وأصدقائي، وأحضر دواوين الأصدقاء.

وماذا عن العيد؟

أفضّل الاحتفال به في الكويت، الوقت الوحيد الذي أسافر فيه هو في الصيف شرط ألا يكون رمضان فيه.

 

ما أكلتك المفضلة في الفطور؟

المأكولات الشعبية والمعروفة والبسيطة وهي الحساء والتمر واللبن والأطعمة التي كانت تزيّن مائدة الإفطار في الماضي. كذلك أحاول ألا أكثر من تناول الطعام لأحافظ على وزني، وأتردد إلى النادي الرياضي بعد الفطور.

هل تحرص على السحور؟

 ليس كثيراً، فأنا أعود إلى المنزل من النادي الرياضي قبل السحور وأتناول أطعمة  خفيفة تسد الجوع كالسلطات والجلي والكاستر.

 

هل تتذكر أول عيدية حصلت عليها؟

 

كانت ربع دينار من والدي رحمة الله عليه، وفرحت كثيراً حينها لأن هذا المبلغ بالنسبة إلينا كأطفال جميل وقيّم.

هل قمت بالقرقيعان؟

بكل تأكيد، القرقيعان أحد أروع الطقوس التي كنا نمارسها، ومن لم يعش القرقيعان أعتبر أنه  لم يمارس طفولته بشكل سليم. أذكر أننا كنا نخرج مع أخوتي الكبار  ونجول في أرجاء المنطقة،  وقد نتجاوز حدودها ونذهب إلى مناطق أخرى، ونعيش أوقاتاً جميلة  تسودها الأغاني والكلمات التي كنا نرددها باستمرار، القرقيعان، بالنسبة إلينا، كان أمراً أساسياً لا غنى عنه مهما كانت الظروف.

ما الفرق في القرقيعان  بين الماضي والحاضر؟

كل شيء تغير،  وليس القرقيعان وحده من اجتاحته موجة التغيير، فقد أصبح  اليوم جولة في السيارة على منازل الأقرباء، وإن وجدت أطفالاً يجولون سيراً على الأقدام حول المنازل القريبة فيكونون مع الخدم، بينما في الماضي كنا نخرج مع إخوتنا الأكبر سناً وتُقدم إلينا حلوى عادية وهي عبارة عن مكسرات، أما اليوم فاجتاحت الحلويات الأوروبية القرقيعان. بالنسبة إلى أكياس القرقيعان كنا نستخدم «الدشداشة» لحمل القرقيعان، أما اليوم  فتُستعمل أكياس وعلب مختلفة لا طعم لها سوى المنظر الخارجي.

ماذا عن العادات الرمضانية؟

بدأت تختفي، على سبيل المثال «النقصة» بين الجيران، صحيح أن  ثمة من يمارسها بشكل أو بآخر، لكنها لا تتعدى الجار الأول أو الثاني، فيما في الماضي كانت النقصة تصل إلى آخر منزل من منازل الجيران، وكانت الفترة قبل الفطور عبارة عن تبادل الفطور بين الجيران بصورة رائعة وتحمل معاني كثيرة أبرزها التعاون والألفة.

هل تدخل المطبخ في رمضان؟

إطلاقاً حتى لا يزيد وزني، من المعروف أن المطبخ في رمضان يمتلئ بمأكولات شهية، لذا من يدخله كثيراً في رمضان هو محب للأكل، وأنا أتجنب الافراط في الطعام، لأن الصائم عادة يحافظ على دورة جميلة وتنظيم غذائي متكامل في شهر رمضان.

 هل ثمة  طقوس معينة تمارسها في الشهر الفضيل؟

رمضان هو شهر مناسب للتقرب من الله عز وجل أكثر من الأشهر الباقية، أحاول أن أصلي الفروض في وقتها وفي المساجد، وألا أنقطع عن ذلك سواء في رمضان أو غير رمضان، كذلك أنا من عشاق الأسواق القديمة أقصدها مع ابني، وأتفرغ إلى النادي الصحي لممارسة الرياضة بشكل يومي، وفي المساء أتابع المسلسلات الكويتية والمصرية وأستمع إلى الإذاعة.

 

ما الذي يميز شهر رمضان؟

إنه شهر للعبادة وطلب الرحمة من الله عز وجل، وشهر للتوبة والتواصل مع الأهل ولصلة الرحم، حتى الفقير في رمضان يشعر بسعادة غامرة لأن  الناس، خصوصاً في الكويت، يساعدون الفقراء سواء في المساجد أو  عبر إقامة إفطار جماعي، وهي أمور رائعة ومحببة في الشهر  الفضيل الذي تطيب فيه النفوس وتصبح أفضل من الأشهر الباقية، ويحرص الجميع على قول الصدق وتجنب المعاصي.

هل لرمضان فضل في دعم مسيرتك الفنية؟

 لم أقدم أعمالاً في شهر رمضان بل أغلب أعمالي كانت في الأشهر العادية وهي عبارة عن  سهرات تلفزيونية وحفلات غنائية، في رمضان صورت برنامج « ولا كلمة» على قناة «فنون»، لكن كعرض مباشر وحي لم أقدم أي  عمل  بعد وأتمنى أن أقدم أعمالا فنية في الشهر الفضيل.

back to top