«AUK»: مبانينا مجهزة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر في 25-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-02-2013 | 00:01
No Image Caption
كارول روس لـ الجريدة•: نظام القبول يعتمد على تحديد المستوى الأكاديمي
أشارت مساعدة رئيس الجامعة الأميركية للشؤون الإدارية كارول روس إلى أن الجامعة تزخر بإمكانات لخدمة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
أكدت مساعدة رئيس الجامعة الأميركية للشؤون الإدارية والطلابية في الكويت كارول روس أن الجامعة توفر كل الأنشطة الطلابية في مختلف مجالاتها، مشيرة إلى أن "الجامعة مجهزة لخدمة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم، ونظام القبول لدينا يعتمد على تحديد المستوى الأكاديمي".

وقالت روس، في حوار مع "الجريدة" أمس، إن الطالب في الجامعة لا يمر بالمشاكل، وإنما تحديات الحياة وطريقة التعامل معها، لافتة إلى أن من المشاكل الدراسية التي يواجهها الطلبة هي صعوبة شرح بعض الطلبة للمشكلة التي تواجههم وتعوق حياتهم الدراسية، وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• ما الذي يميز الحياة الجامعية في "الأميركية" عن باقي الجامعات؟

- عندما تدخل حرم الجامعة الأميركية تشعر بالألفة والفخر بالانتماء لهذا المكان، وان مجتمع الجامعة أشبه بالأسرة الواحدة التي تمتلك رؤية واحدة وقيما مشتركة، فالجامعة تمنح الطالب فرصة ليحقق ما يريد وما يتمنى، من حيث الأنشطة العديدة التي تقدمها له.

أجواء دراسية رائعة

• ما الفرق بين طلاب الجامعة الأميركية بالكويت وغيرهم في الجامعات الأخرى؟

- هذا السؤال مشابه لمن يسأل الأم عن رأيها في أولادها، ومن واقع منصبي أظن أن طلاب الجامعة الأميركية يتميزون عن غيرهم من الطلاب بأنهم الأفضل، والأكثر موهبة، وهذه حقيقة من حيث ممارسة الطالب الأجواء الدراسية داخل الجامعة ورحلة الاكتشاف التي يقوم بها، حيث نرافقه في هذه الرحلة لإثبات الذات لديه.

• ما الأنشطة التي توفرها الجامعة لطلابها؟

- نحن في الجامعة نقدم للطالب كل ما يحتاج إليه من أنشطة سواء رياضية أو علمية أو ثقافية، وأتاحت فرصا للطلبة يتم من خلالها تطوير مهاراتهم الدراسية في الجامعة، ونحن في الجامعة نحتفل بالتنوع والاختلاف الثقافي، من خلال المهرجان الدولي السنوي الذي يقام على أرض الجامعة، حيث ننمي في طلبتنا مبدأ انه لا نجاح لأي دولة إلا بفهم واحترام الدول المحيطة بها.

• هل الجامعة مجهزة لاستقبال الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؟

- بالطبع توفر الجامعة الإمكانات والخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم، فنظام القبول لدينا يعتمد على تحديد المستوى الأكاديمي، وفي كثير من الأحيان يدخل الطلاب الذين لديهم بعض صعوبات التعلم، لكنهم يفضلون الا يظهروا ذلك، وهنا يأتي دورنا لرفع الحرج عنهم فمساعدتهم على النجاح هو هدفنا.

مشادات كلامية

• ما نوعية المشاكل الطلابية، وكيف تتعاملون معها، وما المشكلة الأكثر تكرارا بين الطلاب؟

- طالب الجامعة لا يمر بمشاكل بل تحديات الحياة التي تفرضها عليه عملية النمو العقلي والنضوج في العمر، والمشاكل الأكثر شيوعا بين الطلبة هي المشادات الكلامية، وحالات عدم وضوح الرؤية، وعدم القدرة على تخطيط مسار الحياة، وعدم القدرة على التعامل مع الآباء والأساتذة.

ومن أكثر المشكلات أو التحديات التي تمر علينا ما يتعلق بالأمور الأكاديمية، فعملية استكشاف الطالب للأمور الأكاديمية مجهدة، ولا تحدث الا بالاستجابة ورغبة من الطالب، وتتطلب الالتزام والاستعداد الذهني لديه.

back to top