العاهل الاردني: التشاور مع البرلمان لتشكيل الحكومة الجديدة

نشر في 10-02-2013 | 16:49
آخر تحديث 10-02-2013 | 16:49
No Image Caption
قال العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم ان بلاده ستبدأ نهجا جديدا اساسه التشاور مع مجلس النواب لتشكيل الحكومات للموافقة على رئيس وزراء يشكل الحكومة بالتشاور مع القوى السياسية.

وقال الملك عبدالله الثاني لدى افتتاحه الدورة العادية لمجلس النواب ال17 ان نهج التشاور حول الحكومة مع الكتل النيابية سيبدأ فور تشكيلها من اجل الوصول الى توافق يقود الى تكليف رئيس الوزراء بتشكل حكومة ثم يتقدم للحصول على الثقة من البرلمان.

واشترط العاهل الاردني لتطوير آلية التشاور ان يتقدم العمل الحزبي والبرلماني بما يؤدي الى ظهور ائتلاف برلماني على اسس حزبية يتمتع بالاغلبية وتنبثق عنه الحكومة ويقابله ائتلاف برلماني معارض يمارس الدور الرقابي كحكومة ظل.

وكانت الحكومة الاردنية قد قدمت استقالتها للملك في ال29 من شهر يناير الماضي كاستحقاق دستوري يعقب الانتخابات النيابية إلا ان الملك كلف الحكومة برئاسة عبدالله النسور بتسيير الاعمال حتى اختيار حكومة جديدة.

يذكر ان الاردنيين انتخبوا في 23 يناير الماضي اعضاء مجلس النواب ال17 وعددهم 150 نائبا وفق نظام انتخاب الصوت الواحد من خلال نظام الدوائر والقائمة الوطنية وفقا لقانون الانتخاب الجديد الذي اقر في يوليو الماضي.

ورفع قانون الانتخاب الاردني الجديد عدد المقاعد في المجلس النيابي من 120 الى 150 مقعدا بواقع 27 مقعدا للقائمة الوطنية و108 مقاعد للدوائر الانتخابية المحلية و15 مقعدا للكوتا النسائية.

back to top