الصالح يطلع على التجربة الاردنية في مجال المشاريع الصغيرة

نشر في 12-02-2013 | 14:39
آخر تحديث 12-02-2013 | 14:39
No Image Caption
اطلع وزير التجارة والصناعة في دولة الكويت انس الصالح هنا على التجربة الاردنية في مجال المشاريع الصغيرة من خلال زيارة لشركة (مينا ابس) التي تحتضن حوالي 13 مشروعا تشغل حوالي 50 مبادرا شابا.

وجال الوزير الصالح في ارجاء الحاضنة التي اشتملت على عدد من المشاريع واستمع من الرئيس التنفيذي لشركة مينا ابس الدكتور مالك عبدالجابر الى شرح حول هذه المشاريع واليات العمل.

وقال الوزير الصالح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الجولة ان الزيارة تاتي انطلاقا من اهتمام الحكومة الكويتية بتبني فكرة دعم المشاريع الصغيرة بالاطلاع على التجربة الاردنية وقصص النجاح التي تحققت من خلال هذا المشروع لعكسها على الواقع الكويتي.

واضاف ان دولة الكويت تعقد الامال على الصندوق الوطني لدعم المشاريع الصغيرة المنظور من مجلس الامة لافتا الى اجتماعات عقدت مع اللجنة المالية في المجلس اخيرا للتوافق على ضرورة اقرار المشروع وتسريع انجازه لاهميته في حل كثير من المعوقات التي تواجه هذا الجهد الوطني.

واكد اهمية الاستفادة من تجارب الاخرين ومنها التجربة الاردنية التي وصفها بالناجحة على المستوى العربي وتنعكس من خلال الحاضنة التي زارها اليوم واستمع خلالها الى تفاصيل بعض المشاريع ومردودها على اصحابها.

من جهته قال الدكتور عبدالجابرل(كونا) ان المشروع يركز على احتضان الكفاءات الشابة بتبني مشاريعها وتمويلها وعرض خدماتها على الشركات ومحتاجي الخدمة مشيرا الى ان هذا النموذج الذي يوفر فرص العمل لقطاع الشباب الذي يعد الاكثر معاناة من البطالة في المنطقة العربية.

واكد امكانية تعميم التجربة على العالم العربي موضحا ان حاضنة (مينا ابس الاردنية) تضم حوالي 13 شركة بحجم وظائف بلغ خلال عام من تاسيس الشركة حوالي 50 فرصة عمل.

وتأسست شركة (مينا آبس) وهي صندوق الاستثمار وحاضنة الأعمال الإماراتية العاملة في الأردن في عام 2012 استجابة للحاجة إلى فتح الأبواب أمام الرياديين الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاستغلال ابتكاراتهم وإبداعاتهم ومن ثم تقديمها لعملائهم في كافة أنحاء العالم.

وتركز الشركة بشكل خاص على الرياديين العرب الذين يطرحون أفكارا قابلة للتطبيق في مجالات المحتوى والحوسبة السحابية والإعلام الاجتماع كما توفر لهم دعما لوجستيا مثل تقديم المكاتب والخدمات الفنية والإدارية والقانونية والتسويقية وخدمات تنمية الأعمال وخدمات المحاسبة إلى جانب خدمات التدريب المقدمة للشركات الناشئة الواعدة.

ويغادر الوزير الصالح الاردن اليوم بعد زيارة استمرت ثلاثة ايام شارك خلالها في اعمال الملتقى الاستشاري العربي الاقليمي لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد في الاردن امس للبحث في سبل ارساء سياسات اقتصادية عربية واليات التعامل مع منظمة التجارة العالمية.

وشارك في الملتقى الذي نظمه منتدى تطوير السياسات الاقتصادية في الاردن بالاشتراك مع منظمة التجارة العالمية وزراء ومسؤولون عرب معنيون بالتجارة والصناعة والمالية والتخطيط والغرف التجارية والبنوك المركزية والمنظمات الاقتصادية ورجال الاعمال اضافة الى ممثلي الدول العربية في منظمة التجارة العالمية.

back to top