إسرائيل: المحادثات مع تركيا توقفت دون تحقيق نتائج

نشر في 18-10-2013 | 17:24
آخر تحديث 18-10-2013 | 17:24
No Image Caption
أعلنت اسرائيل هنا اليوم ان المحادثات مع تركيا والتي بدأت قبل عدة شهور والهادفة لتطبيع العلاقات بين البلدين توقفت تماما دون تحقيق نتائج فعلية .

ونقلت صحيفة (يديعوت احرنوت) عن مسؤول إسرائيلي قوله ان تل أبيب تجنبت إصدار رد فعل رسمي بشأن تقارير تركية أكدت فيها الكشف عن شبكة عملاء في ايران عملوا لصالح اسرائيل وكانوا يلتقون بمشغليهم على أراضيها .

ورأت الصحيفة ان ما نشرته صحيفة (واشنطن بوست) الامريكية أخيرا عن كشف السلطات التركية لشبكة العملاء قد دفع إسرائيل إلى عدم إصدار تعليق رسمي بشأنها.

واعترف مسؤول اسرائيلي وفق الصحيفة ان التعاون الامني بين تل أبيب وأنقرة محدود مشيرا إلى ان محادثات المصالحة بين الطرفين بشأن الغارة الاسرائيلية على سفينة (مافي مرمرة) قبل أعوام توقفت تماما .

واتهم المسؤول والمطلع على المفاوضات التي جرت مع أنقرة الاتراك "بالعمل على تدمير أي محاولة للتوصل الى التفاهم بين الجانبين" بالرغم من الجهود التي بذلها الرئيس الامريكي باراك أوباما.

وأكد ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان "انحاز إلى العمل مع أعداء إسرائيل" مشيرا إلى "انه لا يمكن التوصل مع تركيا إلى حل بشأن القضايا الحساسة والساخنة في إشارة إلى التعاون التركي مع ايران".

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الاسرائيلي قوله ان إسرائيل "لن تفاجأ إذا ما علمت ان أردوغان يتصرف على نحو معاد لها خاصة بعد ان فشلت كل الجهود لتطبيع العلاقات مع تركيا لتصبح لاعبا أساسيا في قضايا الشرق الاوسط".

واعتذرت الحكومة الاسرائيلية قبل شهور عن الاخطاء التي وقعت في الهجوم على (مافي مرمرة) غير ان المفاوضات بين الجانبين لم تنجح في الاتفاق على آلية تعويض أهالي الضحايا ولا على طريق تطبيع العلاقات بينهما .

back to top