مصر تسلمت وديعة الكويت

نشر في 26-09-2013 | 00:05
آخر تحديث 26-09-2013 | 00:05
• السلطات تغلق صحيفة «الحرية والعدالة»

• الدستور الجديد يحظر الأحزاب الدينية

أعلن محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز، أمس أن الوديعة الكويتية لمصر البالغة قيمتها مليارَي دولار، دخلت بالفعل أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي.

وتوقع وزير التخطيط المصري أشرف العربي أن تسهم الوديعة، وهي لأجل خمس سنوات، في تحسين التصنيف الائتماني لمصر، في إطار خطة إصلاحية اقتصادية تتبناها الحكومة، لافتاً إلى أن الوضع المالي أفضل بعد وصول الدعم الخليجي الذي سيسهم في تقليص عجز الموازنة، مشيراً إلى أن مصر كانت تلقت 5 مليارات دولار من السعودية والإمارات قبل عدة أسابيع.

من جهة أخرى، أقرت لجان نوعية داخل لجنة "الخمسين" المنوطة بتعديل الدستور المصري، مادة تحظر إنشاء الأحزاب السياسية على أساس ديني، بينما أغلقت أجهزة الأمن مقراً لجماعة "الإخوان" المحظورة، في ضاحية المنيل، يتضمن مكاتب لحزبها السياسي "الحرية والعدالة" وللصحيفة الناطقة باسمه.

يأتي ذلك، بعد يومين من صدور حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بحظر جماعة "الإخوان" وجمعيتها، وكل الجمعيات المرتبطة بها، مع مصادرة جميع ممتلكاتها المنقولة والسائلة، وهو القرار الذي قالت حكومة حازم الببلاوي إنها تنتظر صيغته التنفيذية، لتقوم بتطبيقه، مشددة على أنها ستنتظر صدور الحكم النهائي والباتّ لاستكمال إجراءات التنفيذ.

إلى ذلك، نفى سكرتير عام نقابة الصحافيين كارم محمود إغلاق مقر صحيفة "الحرية والعدالة" الإخوانية، مؤكداً أن النقابة أصدرت، قبل أن تكتشف كذب هذا الخبر، بياناً نددت فيه بإغلاق مقر الصحيفة والتعدي على حرية الصحافيين، ليتبين لها أن ذلك المقر هو المقر السابق لمكتب الإرشاد التابع للجماعة، وليس للصحيفة.

back to top