وثيقة لها تاريخ: وثائق ومستندات قديمة لعبدالله محمد الوطيان رحمه الله

نشر في 22-03-2013
آخر تحديث 22-03-2013 | 00:02
الزميل عبدالهادي عبدالله الوطيان أهداني قبل عدة أشهر مجموعة جميلة من الوثائق التي تركها والده المرحوم، بإذن الله تعالى، عبدالله محمد الوطيان، وهي وثائق ومستندات منوعة، بعضها يتعلق بإدارات حكومية، وبعضها يتعلق بأمور شخصية وتجارية، وغير ذلك. وقد رأيت أن أنشر بعض هذه الوثائق اليوم مع تعليقات بسيطة عليها.

وإليكم الوثائق التي اخترتها لكم، متمنياً أن تحظى باستمتاعكم:

أولا: حكم من قاضي بمدينة الرياض في عام 1947 بخصوص مطالبات لعبدالله محمد الوطيان على أحد زبائنه في الرياض، وهو إبراهيم بن عثمان الجاهلي الذي لم يكن قادرا على دفع الدين كاملا، وقد وافق القاضي سعود بن محمد بن رشود على تقسيط المبلغ بحيث يدفع المدين كل شهر 100 روبية حتى ينتهي الدين.

ثانيا: سند استلام صادر من إدارة التموين التي أنشأها الشيخ أحمد الجابر رحمه الله لتقنين توزيع المواد الغذائية في الكويت أثناء الحرب العالمية الثانية في الأربعينيات بخصوص تسليم جاسم الرجيب وعبدالله الوطيان عام 1943 مبلغ 3347 روبية وأربع آنات لأمين الصندوق وذلك عن بيع عيش وسكر وطحين وغير ذلك من المواد المدعومة في تلك الفترة.

ثالثا: وثيقة من شرطة الكويت صادرة في عام 1956 تسمح لعبدالله المحمد الوطيان بتأجير بيته في سوق التمر لجبار محمد جبارة، ونلاحظ أن الشرطة في نهاية الوثيقة تطلب من صاحب الملك إبلاغها عند خروج المستأجر من العقار مما يدل على متابعتها لاختصاصتها بدقة وبشكل موثق. كما نلاحظ وجود عبارة الكويت- بلاد العرب التي كانت تميز معظم الرسائل الرسمية ورسائل التجار آنذاك.

رابعا: إعلان في الستينات لحملة حج صاحبها سالم فهد الدويلة رحمه الله يتضمن أسعار الحج باستخدام السيارات والباصات واللواري، فذكر الإعلان ان السعر للحاج بالباص من كرسي رقم واحد إلى رقم 4 يبلغ 45 دينار، وكرسي رقم 5 و6 بمبلغ 40 دينار، وكرسي رقم 7 و8 بمبلغ 35 دينار. أما سعر السفر بالوانيت فإنه 45 دينار للجالس في الأمام، و35 للجالس في الخلف، وفي السيارة الصالون تبلغ الأجرة 75 دينار، وأجرة السفر للحج في اللوري 40 للجالس في الأمام، و25 دينار للجالس في الخلف.

شكراً للزميل عبدالهادي على هذه الوثائق الجميلة.

back to top