منحة امريكية للاردن بقيمة 200 مليون دولار

نشر في 20-05-2013 | 18:42
آخر تحديث 20-05-2013 | 18:42
No Image Caption
وقع الاردن والولايات المتحدة الامريكية هنا اليوم اتفاقية منحة نقدية اضافية ستقدمها الولايات المتحدة للاردن بقيمة 200 مليون دولار تخصص كدعم مباشر للموازنة العامة لعام 2013.

ووقع الاتفاقية التي تستهدف خاصة قطاعات التعليم والصحة والمياه كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير السياحة والاثار الاردني الدكتور ابراهيم سيف والسفير الامريكي في عمان ستيوارت جونز ونائب مدير بعثة الوكالة الامريكية للانماء الدولي دوجلاس بول.

وقال الوزير الاردني في تصريح صحافي عقب التوقيع إن تقديم المنحة النقدية الامريكية الاضافية يأتي بعدما أعلن عنها سابقا خلال زيارة الرئيس باراك اوباما الى المملكة خلال شهر مارس الماضي خاصة في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها الموازنة العامة للدولة بسبب استمرار تداعيات الازمة السورية على الاقتصاد الاردني.

وأكد الوزير سيف ان هذه المنحة ستسهم في تخفيف الاعباء المالية الناجمة عن استضافة الالاف من السوريين في المملكة كما ستساعد الحكومة الاردنية في الحد من الاثر الكبير الذي سببته ازمة اللجوء السوري على الاقتصاد الاردني بمختلف قطاعاته.

وقال ان بلاده تتطلع الى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الاصعدة والذي سيكون له الاثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الاصلاحية والتنموية الاردنية.

من جانبه قال السفير جونز ان بلاده ستقوم بدورها بمساعدة الاردن على تحمل اعباء اللاجئين السوريين مؤكدا ان الولايات المتحدة ستقف الى جانب الاردن في التزامه تجاه الشعب السوري وفي مواجهة التحديات التنموية الكبيرة التي يواجهها.

وبحسب بيانات رسمية صادره عن وزارة التخطيط الاردنية اليوم أعلنت الوزارة عن توقيع اتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الامريكية الاقتصادية الاعتيادية للاردن لعام 2013 خلال شهر سبتمبر المقبل.

يذكر أن مجموع المساعدات الامريكية الاقتصادية للمملكة خلال عام 2013 سيصل الى حوالي 560 مليون دولار تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة لعام 2013 منها حوالي 384 مليون دولار.

back to top