أنقرة: «الشتات اليهودي» يشارك في التظاهر

نشر في 03-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-07-2013 | 00:01
No Image Caption
أردوغان مصمم على اتفاق السلام مع الأكراد رغم «محاولات التخريب»
اتهم نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتلاي "الشتات اليهودي" بالمشاركة في تنظيم التظاهرات ضد الحكومة التركية.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة "زمان" التركية أمس، عن أتلاي قوله: "توجد بعض الدوائر الغيورة من النموّ في تركيا، وهي تتوحد وأحدها الشتات اليهودي".

كما اتهم وسائل الإعلام بتحمل المسؤولية قائلا: "لقد شاهدتم موقف وسائل الإعلام الأجنبية خلال حوادث متنزه غيزي، حيث بدأت بالبثّ فوراً بدون إجراء تقييم مناسب للوضع".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وجه في السابق أصابع الاتهام إلى لوبي مالي أو لوبي معدلات فوائد، بالوقوف خلف احتجاجات في تركيا ودول أخرى في طور النمو تستقطب الكثير من رؤوس الأموال الأجنبية.

وقد أصدرت لجنة الطائفة اليهودية في تركيا بياناً أعربت فيه عن قلقها من تصريحات أتلاي وقالت: "نتابع معنى وتفاصيل تصريحات أتلاي"، مضيفة: "نعرب عن قلقنا من عواقب حديث مماثل".

على صعيد آخر، أعلن أردوغان أمس، تصميمه على "المضي في اتفاق السلام مع المتمردين الأكراد إلى النهاية رغم محاولات تخريب العملية من أطراف داخلية وخارجية"،

معتبرا أن الاتفاق هو انجاز يحسب للحزب الحاكم دون سواه.

وأشار إلى أن أطرافا لا تريد أن يعم الأمن والاستقرار البلاد بعد عقود من النزاع الدموي مع "الكردستاني"، لافتا إلى تظاهرات وأعمال عنف اندلعت في مناطق ذات غالبية كردية الأسبوع الماضي وخلفت قتلى وجرحى.

(أنقرة ــ يو بي آي، كونا)

back to top